أفــراح الـربيـع طوارئ بالمحافظات احتفالًا بعيد القيامة وشم النسيم.. الحدائق تتجمل وحملات مكثفة على الأسواق

محافظ الإسكندرية خلال جولته التفقدية
محافظ الإسكندرية خلال جولته التفقدية

سناء عنان ــــ حازم نصر
إيمان راشد ــــ أشرف شرف
محسـن جـود ــــ سليمان محمد
إبراهيم الشاذلى ــــ ضياء أبوكيلة

استعدت المحافظات لاستقبال عيد القيامة المجيد واحتفالات شم النسيم، حيث تم رفع حالة الطوارئ القصوى وتكثيف حملات النظافة والصيانة للحدائق.


فى الإسكندرية، قام اللواء محمد الشريف، بجولة تفقدية موسعة على طول الكورنيش والمتنزهات والميادين العامة، وأكد رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع مديريات الخدمات، مكلفاً رؤساء الأحياء والأجهزة التنفيذية بالمرور الميدانى على مدار اليوم، والتنسيق مع جميع المديريات لشن حملات مفاجئة على جميع القطاعات لمتابعة استعدادات المحافظة.
وكلف المحافظ الجهات التنفيذية بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق، للتأكد من توافر كافة السلع الأساسية، والتأكد من صلاحية السلع المعروضة لا سيما الأسماك الطازجة والمملحة، والتى يزيد الطلب عليها خلال عيد شم النسيم، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة نحو السلع غير المطابقة للمواصفات، حفاظًا على سلامة المواطنين.


وفى الدقهلية، أعلنت مجالس المدن والمراكز والأحياء؛ حالة الطوارئ وقامت بتكثيف حملات النظافة والصيانة للحدائق والمتنزهات التابعة لكل منها وكذلك بمحيط كل حديقة.
وأكد المحاسب السيد دايره وكيل وزارة التموين على تكثيف الحملات خلال الفترة الماضية على محلات بيع الفسيخ والسردين والرنجة بمدن نبروة والمنصورة وبلقاس والسنبلاوين وذلك للتأكد من سلامة الكميات المعروضة منها بالأسواق، وتم تحريز وإعدام ما يقرب من نصف طن فسيخ وسردين و67 كرتونة رنجة وذلك بمراكز بلقاس والمنزلة ودكرنس والسنبلاوين لعدم صلاحيتها للاستهلاك.


وأضاف د. شريف مكين وكيل وزارة الصحة بأنه تم رفع حالة الطوارئ بجميع مستشفيات المحافظة حيث تقرر دعم المستشفيات الواقعة على الطرق وبالأماكن الحيوية بأطباء الطوارئ، كما تم دعمها بكميات إضافية من الأدوية والمحاليل والمستلزمات الطبية.


وفى البحر الأحمر، قامت الجهات المختصة بالمحافظة بتنفيذ مجموعة من الإجراءات الضرورية لضمان استقبال مميز وسلس للمحتفلين بهذه المناسبة، وتم رفع درجة الاستعداد داخل المنشآت الطبية بالمحافظة، مع زيادة أعداد الأطباء والتمريض فى أقسام الاستقبال والطوارئ والتأكيد على توافر الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية، بالإضافة إلى توفير أكياس الدم ومشتقاته بجميع الفصائل فى مراكز وبنوك الدم بالمحافظة.
وفى سياق متصل، تم نشر فرق طبية متنقلة أمام الكنائس والميادين وأماكن التجمعات، لتقديم الخدمات الطبية اللازمة، إضافة إلى تنظيم حملات توعوية وتثقيفية بالتعاون مع فرق التثقيف الصحى، وفقاً لخطة وزارة الصحة والسكان.
وفى القليوبية، أكد المحافظ عبد الحميد الهجان، أنه تم رفع حالة الاستعداد القصوى بجميع أجهزة المحافظة لاستقبال عيد القيامة المجيد وشم النسيم بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والتنفيذية لتأمين الكنائس وعمل الصيانة اللازمة لأعمدة الإنارة وتكثيف أعمال النظافة فى محيط الكنائس وفتح الحدائق للمواطنين.
وكلف المحافظ مديرية التموين بعمل خطة لرفع درجة الاستعداد للعاملين بأجهزة الرقابة التموينية والتجارية بالمحافظة، للتأكد من وفرة السلع الرئيسية وخاصة الخبز البلدى والأسماك الطازجة والمملحة مع تكثيف حملات مراقبة الأسواق وتشديد الرقابة على منافذ بيع الأسماك المملحة والمدخنة وكافة السلع الغذائية للتأكد من سلامة المنتج والمعروض ومطابقته للمواصفات واتخاذ الإجراءات القانونية نحو العينات غير المطابقة والمخالفين.
كما شدد على جميع الأجهزة التنفيذية ورؤساء المدن والمراكز والأحياء بمتابعة الأسعار ومدى توافر كل السلع بالأسواق وصلاحيتها ومطابقتها للمواصفات، حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين، ولضمان وصول السلع للمواطنين بالأسعار المناسبة والجودة الملائمة، وأشار إلى أهمية التواصل الدائم مع المواطنين وإزالة الإشغالات واتخاذ جميع الإجراءات القانونية تجاه من يتلاعب بالأسعار، مع تشكيل غرفة عمليات فرعية بالمراكز والمدن وربطها على مدار اليوم بغرف العمليات بالصحة والتموين وغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة لتلقى أى شكاوى أو بلاغات مع فتح الحدائق والمتنزهات العامة بالمراكز والمدن لاستقبال المواطنين.
وفى الجيزة، كلف المحافظ، اللواء أحمد راشد الأجهزة التنفيذية برفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال احتفالات شم النسيم والتأكد من توافر كافة السلع الغذائية واللحوم والدواجن والأسماك بأسعار مناسبة وبالكميات التى تكفى احتياجات المواطنين مع استمرار متابعة عمل المخابز ومنافذ بيع السلع الغذائية الثابتة والمتحركة والتأكد من توافر المقررات التموينية والبترولية بالتنسيق مع الجهات المعنية.
ووجّه راشد بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق والمحال التجارية والمطاعم وأماكن بيع الأسماك المملحة والمدخنة ومخازن تخزين الأسماك وشوادر البيع للتأكد من جودة وصلاحية السلع والمنتجات الغذائية المعروضة للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، كما وجّه المحافظ بإلغاء اجازات أطباء التفتيش بمديرية الطب البيطرى وتكثيف الحملات بالاشتراك مع الإدارة العامة لشرطة المسطحات للمرور على النوادى والبواخر النيلية للتأكد من سلامة الوجبات المعروضة للمواطنين.
وشدد محافظ الجيزة على رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بتواجد الإدارات الميدانية فى نوبتجيات على مدار اليوم، مؤكداً على رفع حالة الاستعداد بالمستشفيات ومرفق الإسعاف على مستوى المحافظة والتأكيد على توافر المستلزمات الطبية والأدوية بجميع المستشفيات والتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير أى نواقص فى الأدوية، أو مستلزمات طبية خلال إجازة الأعياد فى حال الاحتياج لذلك.
كما وجّه المحافظ جهاز السرفيس والنقل الجماعى بالتعاون مع الإدارة العامة لمرور الجيزة لمتابعة مواقف السيارات لعدم السماح باستغلال المواطنين وزيادة الأجرة خلال فترة إجازه شم النسيم واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالين، وكلف محافظ الجيزة بتشكيل لجان للمرور على المتنزهات والعائمات والمعديات النيلية للتأكد من التراخيص اللازمة وتنفيذ اشتراطات الحماية المدنية وتوافر عوامل الأمان حرصاً على أمن وسلامة المواطنين.
وأكد على شركات المرافق العامة من مياه الشرب والصرف الصحى والكهرباء والغاز والاتصالات بتواجد الخدمات على مدار اليوم بجميع المواقع التابعة للشركة خلال أيام العطلات والأعياد مع تواجدهم فى مناطق عملهم والاطمئنان بصفة مستمرة على حسن سير العمل والتعامل مع أية مشكلات طارئة فى حينها.
وأكد محافظ الجيزة على تفعيل غرفة العمليات المركزية بالمحافظة للتواصل على مدار الساعة خلال فترة الأعياد مع غرف عمليات الأحياء والمراكز والمدن لمتابعة أية مستجدات وإرسال تقارير دورية لحل أى مشكلات أولاً بأول، كما شدد على ضرورة تكثيف أعمال النظافة بمحيط الكنائس ودور العبادة وعدم السماح بوجود أية إشغالات مع الاستمرار فى جهود رفع وإزالة تراكمات المخلفات والقمامة اليومية من القرى والمراكز والأحياء والمدن. وأوضح شفيق جلال، رئيس هيئة النظافة، أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى لفرق النظافة والسائقين وإعداد ورديات على مدار اليوم للعمل امام الكنائس ووضع شتلات من الزهور بالشوارع والميادين احتفالا بعيد القيامة وشم النسيم، وتقرر توزيع أكياس قمامة مجانية لزوار الحدائق والمتنزهات.
وفى الشرقية تم إعلان حالة الطوارئ بجميع الأجهزة الرقابية ورفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات العامة والمركزية والوحدات الصحية لمواجهة أى حالات تسمم أو نزلات معوية وتشكيل غرف عمليات رئيسية وفرعية بجميع الوحدات المحلية لتلقى شكاوى المواطنين وحلها على الفور.
وأكد المحافظ الدكتور ممدوح غراب تكثيف الحملات المشتركة بين مديريات الطب البيطرى والصحة والتموين للمرور على مصانع ومحلات الأسماك المملحة والمدخنة والطازجة المنتشرة بأرجاء المحافظة للتأكد من سلامة إنتاجها وصلاحية المعروض للاستهلاك الآدمى، كما تقرر تعديل مواعيد تشغيل المخابز بما يتناسب مع النمط الاستهلاكى وتشديد الرقابة على المخابز البلدية لمنع التلاعب فى حصص الدقيق المدعم لإنتاج الخبز المطابق للمواصفات من حيث الكم والكيف.
وأشار إلى تشكيل فرق عمل بجميع الوحدات المحلية لجمع المخلفات من الحدائق والمتنزهات أولاً بأول والحفاظ على المظهر الحضارى للمدن ولاصلاح اى أعطال مفاجئة بالمرافق، وأشار إلى اقامة عروض فنية وموسيقية فى ميادين المحافظة بمشاركة موسيقات الشرطة وفرقتى الشرقية للفنون الشعبية والموسيقى العربية.
فى كفر الشيخ، وجه المحافظ اللواء جمال نور الدين، بفتح جميع الحدائق والمتنزهات العامة وتنشيط الرحلات النيلية للاستمتاع بالأعياد، والتأكد من صلاحية ومراجعة سلامة المراكب النيلية، بالإضافة إلى التأكد من جاهزية الحدائق العامة والمتنزهات لاستقبال المواطنين، وتوفير الأجواء المناسبة للاحتفال، وتطبيق إجراءات السلامة والصحة والحفاظ على النظافة العامة. 
وأكد المحافظ على رفع درجة الاستعداد لتأمين دور العبادة مع التواجد المرورى المكثف بالشوارع طوال فترة الأعياد، وكذلك الاستعداد من جانب الحماية المدنية لأى أحداث طارئة.
وفى الأقصر وجَّه المحافظ المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد داخل الأجهزة التنفيذية بالمحافظة خلال فترة الأعياد خاصة تلك التى تتعامل مباشرة مع الجماهير وبخاصة المستشفيات ومرفق الإسعاف.
 بينما وجَّه مدير أمن الأقصر بإلغاء الإجازات داخل الأقسام المختلفة وإعداد خطة مرورية محكمة لضمان الانسياب المرورى وعدم ظهور تكدسات فى الشوارع الرئيسية وإعداد حملة مكبرة من شرطة المسطحات على المجرى الملاحى للنيل للتأكد من صلاحية المراكب واللنشات العاملة فيه ومطابقتها للمواصفات الفنية والتأكد من عدم تحميلها لأفراد أكثر من سعتها القانونية.ڈ