في مثل هذا اليوم.. 100 عام على إقامة دورة الألعاب الأولمبية بباريس

 دورة الألعاب الأولمبية
دورة الألعاب الأولمبية

في مثل هذا اليوم قبل قرن من الزمن أقيمت دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في الفترة من 4 مايو حتى 27 يوليو من العام 1924 في العاصمة الفرنسية باريس .

ومن المنتظر أن تقام دورة الألعاب الأولمبية صيف هذا العام في الفترة من 26 يوليو وحتى 11 من أغسطس في باريس أيضا بعد أن حصلت على شرف استضافتها تخيلدا لذكرى مئوية دورة 1924 حيث شارك في تلك الدورة 3089 لاعبا ولاعبة (135 لاعبة) من 44 دولة تنافسوا على 126 مسابقة في 17 لعبة.

إنشاء أول قرية أولمبية

شهدت هذه الدورة للمرة الأولى إنشاء قرية أولمبية لللاعبين وحوض سباحة أولمبي حقيقي. ومن نجوم الدورة الفنلندي بافو نورمي الملقب بالشبح الذي خطف الأضواء من الولايات المتحدة بفوزه بخمس ذهبيات في الجري المتوسط والطويل وبرز أيضا عداء المسافات القصيرة البريطاني هارولد أبراهامز والسباح الأمريكي جوني ويسمللر الذي لعب بعد ذلك دور طرزان في السينما.

البث الإذاعي 

كانت أولمبياد 1924 هي الأولى التي تبث منافساته مباشرة عبر الإذاعة، وتم اعتماد 724 صحفيا رسميا لتغطية المسابقات، 

وكان معظم هؤلاء الصحفيين قادمين من وراء البحار، كدلالة على تزايد شعبية الألعاب الأولمبية عبر العالم.

مشاركة مصر

نافست مصر في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1924 في باريس بفرنسا، بوفد رياضي من 24 متسابقًا في 9 رياضات مختلفة.

منتخب كرة القدم

أما عن مشاركة مصر في مسابقة كرة قدم في أولمبياد فرنسا 1924 كان المنتخب المصري الفريق العربي والإفريقي الوحيد المشارك في الدورة حيث جدد المصريون حضورهم أمام العالم في مسابقة كرة القدم، وقد شارك 22 فريقاً منهم 19 فريقا من أوروبا وفريق لأمريكا الشمالية وفريق أورجواي ممثلاً عن أمريكا اللاتينية والفريق المصري الذي دخل البطولة للمرة الثانية.

وأعفي المنتخب المصري من الدور التمهيدي ودخل الدور الثاني ليواجه منتخب المجر في الملعب الرئيسي بباريس في مباراة أقيمت في 28 مايو 1924 وفاز فيها المنتخب المصري على فريق المجر بثلاثة أهداف نظيفة مقابل لاشئ ، أحرز الهدف الأول إبراهيم يكن في الدقيقة الرابعة من الشوط الأول وتلاه هدف لحسين حجازي في الدقيقة 40 وفي الشوط الثاني أحرز علي رياض الهدف الثالث في الدقيقة 58.

وتأهل الفريق المصري بذلك الفوز للدور الثالث ليواجه فريق السويد الفائز على فريق بلجيكا في دورة 1920 بثمانية أهداف مقابل صفر، ولم يستطع منتخب مصر تجاوز فريق السويد وخسر أمامه بأربعة أهداف مقابل لاشئ، وفاز فريق أورجواي على سويسرا وحصل على ذهبية دورة باريس.