يوميات الاخبار

عالم جائع.. ويشكو كثرة الطعام!

د. محمود عطية
د. محمود عطية

« أهم أسباب فشلك فى الحياة هو أن تعتقد أن الجميع يُركز معك، وينشغل بك.»

الإثنين:

صناعة الجوع

من مفارقات العالم الذى نعيشه هو أن نجد الجوع يعتصر أمعاء قرابة800 مليون إنسان حولنا-وما يجرى عمدا فى غزة مثلا- وفى نفس الوقت يتم هدر ما يوازى أكثر من مليار وجبة يوميًا تقدر بأكثر من تريليون دولار..! هذا ما أظهره تقرير «مؤشر هدر الأغذية» الصادر «2024» عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة، كما يفاجئنا خلافا للاعتقاد السائد بأن هدر الطعام ليس مشكلة فى «الدول الغنية» فقط، لكن يمكن ملاحظتها فى كل أنحاء العالم، والمثير أن لهدر الطعام أيضا «آثار مدمّرة» على البشر والكوكب، فيما يمثل هدر الطعام ما يعادل حوالى 30 % من الأراضى الزراعية فى العالم،الأمر الذى وصفته الأمم المتحدة بأنه «مأساة عالمية»، ويظهر التقرير أن أكثر من مليار طن من المواد الغذائية أى نحو خمس المنتجات المتاحة فى السوق قد أهدرت عام «2022»معظمها من جانب أسر، وقد وصفت «أنجر أندرسن» المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة إن :هدر الطعام مأساة عالمية سيعانى الملايين الجوع اليوم فيما يهدر الطعام فى كل أنحاء العالم « والمؤكد كما يشير التقرير أن هذا يعد «فشلا بيئيا» يدمر صحة الملايين بانبعاثاته الضارة،كما ينتج هذا الهدر انبعاثات مسببة لارتفاع درجة حرارة الكوكب أكثر خمس مرات من تلك الناجمة عن قطاع الطيران، ويتطلب تحويل مساحات شاسعة إلى أراض زراعية لمحاصيل لا تؤكل أبدا، وأن رقم «مليار وجبة» هو «تقدير متحفظ جدا « والعدد الحقيقى قد يكون أعلى من ذلك بكثير».

وتعجب «ريتشارد سوانيل» من منظمة «راب»، لوكالة فرانس وصرح : «إنه رقم مهول يمكنه فى الواقع إطعام جميع الأشخاص الذين يعانون الجوع حاليا فى العالم، أى حوالى 800 مليون، بوجبة واحدة يوميا من الطعام الذى يرمى كل عام». وكانت الشركات التى تقدم خدمات الطعام مثل المطاعم والمقاصف والفنادق مسئولة عن ٢٨٪ من الأطعمة المهدرة عام 2022، فى حين أن تجارة التجزئة مثل الجزارة وبيع الخضر كانت مسئولة عن ١٢٪ منها. لكنّ المذنب الأكبر كان الأسر التى تخلّصت من ٦٠٪ من مجموع الطعام المهدر، أى حوالى 631 مليون طن..!

وأوضح «سوانيل «أن ذلك يعود بشكل كبير إلى أن الأشخاص ببساطة يشترون طعاما أكثر مما يحتاجون إليه، ويسيئون تقدير حجم الوجبات التى يعدّونها، ولا استوعب كيف نمتلك كل هذا الطعام ونشكو من الجوع؟!.

الثلاثاء:

حكاية «رغيف العيش»

يقال إن أهل مصر من أكثر شعوب العالم استهلاكا «للعيش»، ويعد الخبز غذاءً يوميًّا لدى المصري، كما كان الغذاء الرئيسى فى مصر الفرعونية، والخبز هو حامل الطعام للأفواه، ومائدة بلا خبز تعنى أن الطعام لن يصل لفم المصريين، ولذلك ينزعج المصريون حين يتم تحريك سعر الخبز أو يتاجر فيه البعض، ومن أجل ذلك لجأت الحكومات المتعاقبة منذ فترة إلى إدخاله ضمن مقررات التموين حتى لا يتلاعب فيه تجار المخابز.

والمخيلة المصرية ربطت بين «رغيف الخبز» والحياة فأطلقوا عليه اسم «عيش»، ومن يبحث عن عمل من المصريين يردد: بدور على «لقمة عيش»، وحين يرتضى بأى عمل يقول: «أهو كله أكل عيش» ،وربما يقول متصعبا :»أكل العيش مر»، فربطت الذهنية المصرية بين العيش أى الخبز والاستمرار فى الحياة!..

ولم يأت الربط بين الخبز والحياة إلا بعد تاريخ طويل مع الحياة المصرية، فيقال إن المصرى عرف الخبز منذ العصر الفرعوني، أى منذ حوالى 7 آلاف عام، وفى أدبيات شكوى «الفلاح الفصيح» تجده يردد حكمة بالغة الأهمية مازالت مهمة لدى المصريين، فيردد مذكراً بما يحتاجه إليه «إن ما يحفظ أودك فى بيتك قدح من الجعة وثلاثة أرغفة من الخبز».

ومن وصايا الحكيم المصرى القديم آنى الذى عاصر الملك (توت عنخ آمون) يقول لتلميذه (خونسو حتب )كما هو مدون فى بردية بلاق : (قرب الماء لأبيك وأمك ولا تنس أن تؤدى ذلك حتى يعمل لك ابنك بالمثل ، ضاعف الخبز لأمك وأحملها إن استطعت كما حملتك)..وعند العامة فى وقتنا الحالى نسمع من يردد «مادام فى عيش مش مهم الغموس»..وحين يريد المصرى إظهار شدة حاجته يردد « البيت ما فيهوش ولا رغيف عيش»..!

وكان لدى الفراعنة أكثر من 100 نوع من الخبز ، ولا تزال بعض الأنواع متداولة منذ أيام الفراعنة حتى الآن ومعروفة باسمها الفرعونى مثل «البتاو» (مشتقة من كلمة «سبات» باللغة المصرية القديمة)،وفضل المصرى القديم تناول الطعام بيديه، رغم ابتكاره الملاعق، حيث تظهر الرسومات تناول الملك (إخناتون) للطعام مع أسرته بيديه، كما تظهر البرديات والنقوش الكثير من الحكم التى تدعو للاقتصار فى تناول الأرغفة وعدم الجشع، ومحاربة شهوات البطن، حيث نصح (خيتى بن داووف) ابنه قائلاً: «كن قنوعا بطعامك إذا كان يكفيك ثلاثة أرغفة وشرب قدحين من الجعة.. فإذا لم يكن بطنك قد اكتفى فحاربه».

وفى بردية «هاريس» نجد أن الخبز كان من أهم القرابين المقدمة فى عهد الملك رمسيس وكان من الطبيعى أن يضع المصرى فى قبر المتوفى خبزًا وملحًا وظل يحتفظ بقدسيته حتى العصر القبطي، وكانت تقدم القرابين فى الكنيسة عبارة عن أفضل قطعة من الخبز وتسمى «قربان الحمل».
ويظل الخبز دائما أحد أهم علامات المائدة المصرية وحامل الطعام ويشكل لهم انزعاجا حين يختفى أو يرتفع سعره، وعلاقته بهم مازالت طويلة وممتدة.
السبت:

أول طفل فى الإسلام

بعد أن هاجر الرسول عليه الصلاة والسلام إلى المدينة ،أشيع أن اليهود قد سحروا له وللمسلمين ولن يولد لهم ولدا، وحزنت المدينة على ما أشيع، لكن بعد عشرين شهرًا من الهجرة ،ولد عبد الله بن الزبير فى بيت الرسول وكان أول طفل فى الإسلام يولد بالمدينة، وأبدى الرسول عليه الصلاة السلام وصحابته الفرحة والمسلمون ،فكبروا وهللوا، وكان ربيبا لخالته عائشة حتى أنها كانت تكنى بأم عبد الله، وأبو عبد الله من حوارى الرسول ،وابن عمته ومن صحابته المبشرين بالجنة وأمه هى أسماء بنت أبى بكر الصديق، ظهرت نجابة عبد الله من صغره واشترك فى الفتوحات الإسلامية وعمره لم يتجاوز الرابعة عشرة ،وتولى قيادة الجيش فى عهد الخليفة عثمان بن عفان وفتح شمال أفريقيا ومن قبل اشترك فى فتح مصر.

وقد بدت فتوة عبد الله بن الزبير منذ حداثته ، فكان موضع تقدير الخليفة عمر بن الخطاب، حتى إذا بلغ الرابعة عشرة ، اشترك مع أبيه موقعة فى اليرموك ،وفتح مصر ،كما اشترك فى فتح اصطخر وفى تدوين القرآن الكريم، كما تولى قيادة الجيوش الإسلامية فى شمال إفريقيا فى عهد الخليفة عثمان بن عفان، وعرف عبد الله بمناهضته معاوية حين اصبغ الحكم بصبغة دنيوية،ونشب صراع سياسى بين الزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله وبين الخليفة على بن أبى طالب وقام عبدالله بدور كبير فى حرب الجمل، وقد أثر عبد الله فى مجريات الأحداث السياسية والاجتماعية والاقتصادية طوال خلافته ، استمر هذا التأثير فى تاريخ الدولة الأموية بعد مصرعه.

الجمعة:

عدوك هو نفسك

بصراحة مطلقة العدو الحقيقى لنفسك هو أنت، ولا أحد غيرك، يكفى طريقة تفكيرك، تفسيراتك العاطفية، والخوف الدائم من شماتة الآخرين،ما أريد أن تحطه «حلق فى ودنك»، أن من أهم أسباب فشلك فى الحياة هو أن تعتقد أن الجميع يُركز معك، وينشغل بك، وأنك شغله الشاغل؛ أرجوك لا تعذب نفسك بهذه الأفكار، انس كل شيء وتذكر نفسك وما يجب أن تفعله قدر الإمكان فى إسعاد نفسك.

لماذا تعذب نفسك بأوهامك وأفكارك العاطفية اللاعقلانية، وتصيبها بالقلق والاكتئاب، وبكل ما يمكن تذكره من أسماء الأمراض النفسية، وتفقد بذلك كل يوم القدرة على الاستمتاع بالحياة والرفاهية التى كفلتها لنا الحياة الحديثة، كأنك تحتكر الحق الحصرى للتنكيل بحياتك وتدمير جهازك العصبي، كل ذلك بسبب طريقة تفكيرك الخاطئة الغاضبة السريعة، واعتقادك فى أفكار جاهزة التعليب رسخت فى ذهنك وأمنت بأنها الحقيقة المطلقة لقدمها، وحسبت أنها غير قابلةٍ للمراجعة.

وما أكثر الأفكار الغبية التى نحتفظ بها، مثل فكرة المؤامرة علينا، وأن من حولنا يقضون وقتهم فى التفكير فينا وأننا شغلهم الشاغل، يحسدوننا ويغارون منا ويفكرون فى تدميرنا، مع أن مجريات الحياة تثبت أن الناس يقضون معظم وقتهم فى التفكير فى أنفسهم، ومنشغلون بحياتهم وأمورهم الخاصة، وإن فكروا فينا فمن باب علاقتنا معهم وكيف يبعدوننا عن طريق تقدمهم لو توقف تقدمهم علينا.
كلمات:

إن كل ما صنعته البشرية وفكرت فيه واكتسبته يوجد فى صفحات الكتب.

يقول «العقاد» أقرأ كتابا جيدا ثلاث مرات أنفع لك من أن تقرأ ثلاثة كتب جيدة.

الدماغ هو أفضل سينما فى العالم ستعرف ذلك حين تقرأ كتابا.

يولد كل البشر متساوين، لكنهم لا يعرفون كيف يبقون متساوين.