دراسة جديدة| كيف يؤثر العزل الاجتماعي على شهية النساء للحلويات؟

شهية النساء للحلويات
شهية النساء للحلويات

أظهرت دراسة حديثة أن العزلة الاجتماعية قد تؤثر على استجابة الدماغ للطعام، مما يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول الأطعمة السكرية، ربط الباحثون بين العزلة الاجتماعية وسوء الصحة العقلية وزيادة الوزن، وكذلك الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري من النوع الثاني والسمنة.

أشارت دراسة جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس إلى أن العزلة الاجتماعية تؤدي إلى تغيير في كيمياء الدماغ وكيفية معالجته للإشارات الغذائية، شارك في الدراسة 93 امرأة في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، ووجد الباحثون أن اللواتي يعانين من العزلة يظهر لديهن نسب أعلى من الدهون في الجسم وتبدين سلوكيات أكل غير صحية.

استخدم الباحثون فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لرصد استجابة المشاركات للصور المجردة للأطعمة الحلوة والمالحة، وأظهرت النتائج أن المشاركات اللواتي يعانين من العزلة كان لديهن نشاطًا أكبر في مناطق معينة من الدماغ المرتبطة بالرغبة الشديدة في تناول السكريات.

وقالت رئيسة الدراسة، أربانا غوبتا: "تظهر العزلة الاجتماعية الرغبة الشديدة في تناول الطعام بشكل مشابه الرغبة في التواصل الاجتماعي، مما يؤكد على أهمية الروابط الاجتماعية في تحديد أنماط الأكل غير الصحية".