وزير نقل ليتوانيا: مصر قوة اقتصادية بالمنطقة.. ونسعى لزيادة التعاون في مجالات مختلفة | خاص

 وزير النقل والاتصالات في جمهورية ليتوانيا مع محررة بوابة أخبار اليوم
وزير النقل والاتصالات في جمهورية ليتوانيا مع محررة بوابة أخبار اليوم

قال وزير النقل والاتصالات في جمهورية ليتوانيا، ماريوس سكواديس، "ن الزيارة التي يقوم بها لمصر هي الثالثة والأولى منذ توليه مهام الوزراة"، والتي تهدف إلى بحث سبل التعاون المشترك مع المسئولين المصريين في مجالات النقل المختلفة.

اقرأ أيضًا: وزير النقل الليتواني يزور مكتبة الإسكندرية 

وأضاف "سكواديس"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أنه يطمح لاستعراض عدد من المشروعات التي يمكن أن تمثل انطلاقة قوية للتعاون المشترك في قطاع النقل بين البلدين، مضيفا إلى أنه سيقوم خلال الزيارة بمناقشة التعاون بين موانئ كلايبيدا في ليتوانيا وموانئ الإسكندرية وبورسعيد في مصر.

وتابع أن الميناء الليتواني يمتلك مكانة محورية في عملية تصدير الحبوب الأوكرانية في ظل تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية. 

كما أكد الوزير على إمكانية التعاون في مجالات الطرق والسكك الحديدية، موضحاً أن هناك إمكانية لتبادل الخبرات حول الأساليب الفنية الجديدة في مجال تخطيط النقل وإجراء الأبحاث الميدانية المشتركة لتطوير سياسة النقل متعدد الوسائط في البلدين وتبادل المواصفات الفنية المعمول بها في البلدين للشاحنات والحافلات وأيضاً وضع آليات محددة للتدريب وتبادل الخبرات ، وكذلك تبادل الخبـرات فـي مجـال النقـل البـري باستخدام تكنولوجيا المعلومـات والتطبيقـات الذكية.

وأشار أهمية التعاون واتخاذ مـا يلـزم مـن تسهيلات فـي حـدود القوانين واللوائح المعمـول بها فـي البلدين لتحديد مسارات لتقليل تكلفة النقل البحري لتصدير البضائع للبلدين بمـا يشمل مسار خط سككي وموانئ بدول الجوار وصولاً للموانئ المصرية.

وتابع أنه سيقوم خلال زيارته لمصر بمناقشة إمكانية التعـاون في مجال الطرق والكباري والنقل البري من حيث تخطيط وتصميم وانشاء وصيانة الطرق والكباري، السلامة على الطرق ووسائل تأمين المرور على الطرق، وتطوير برامج إدارة الأصول ونظم صيانة الطرق والكباري، انشاء الطرق بنظام الامتياز، وبرامج التدريب لدعم وبناء القدرات  ودعم استراتيجيات مواجهة مخاطر الكوارث والظواهر الطبيعية على الطرق،  تبادل الخبرات في مجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، الابحاث المعملية لتحسين خواص الخلطات الاسفلتية باستخدام مواد مختلفة .

ولفت إلى أنه ستتم مناقشة التعاون في إدارة نظام النقل العام وتبـادل الأفكار حول أنظمة النقل الجماعي مثل حافلات وقطارات المدينة الرابطة بين المدن، وكذلك مشاركة القطاع الخاص في عملية النقل الجماعي.

وأكد الوزير على تشجيع بلاده للتعاون الثنائي وإقامة المشروعات بين الشركات الليتوانية والمصرية، معتبرا أن مصر قوة اقتصادية هامة في الشرق الأوسط، موضحا أن زيارته للمنطقة ستشمل ايضا السعودية والإمارات وسلطة عمان لبحث التعاون الثنائي مع تلك البلاد.

وشدد الوزير على تطلع بلاده لفرص تعاون مع مصر في مجال النقل والخدمات اللوجستية، لافتا إلى إمكانية تعزيز السياحة في كلا الاتجاهين من خلال تسيير رحلات طيران منتظمة، مؤكدا على اهتمامه بجذب السائحين المصريين لبلاده خاصة في مجال المنتجعات الصحية والعلاجية.

وأشار الوزير إلى أن ليتوانيا تتمتع بإمكانيات كبيرة للتعاون الاقتصادي والاستثماري حيث احتلت المركز 17 عالميا من حيث الحرية الاقتصادية والسادس من حيث مؤشر الأمن السيبراني والمركز السادس من حيث مؤشر التنافسية الضريبة من بين 38 دولة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لافتا إلى أن بلاده تمتلك العمالة الماهرة والبنية التحتية المتطورة والبنية التحتية الرقمية القوية والحوافز الضريبية ومراكز خدمات مشتركة.