هبة من الله.. المناطق السياحية في سيناء «عالمية بامتياز»

مقومات شمال سيناء السياحية
مقومات شمال سيناء السياحية

تعتبر أرض سيناء بوابة الأمان لمصر بحكم الموقع والأهمية الإستراتيجية، حيث تمتلك العديد من مقومات التنمية في قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة والتجارة، مما يؤهلها لقيادة حركة التنمية في المرحلة القادمة.

هي "سيناء"، التي تُلقّب بأرض الفيروز، تقع في الجزء الشمالي الشرقي من مصر، وتعد منطقة محورية وسياحية هامة لما تحتويه من كنوز سياحية فريدة من نوعها.

وفي ذكرى عيد تحرير سيناء، نرصد أبرز وأهم الأماكن السياحية على أرض الفيروز في التقرير التالي:


السياحة العلاجية

إقرأ أيضا| ميناء العريش.. ملاذ الناقلات العملاقة على أرض سيناء

تعددت النوافذ السياحية في شبه جزيرة سيناء، حيث انقسمت بين "علاجية، شتوية، أثرية"، فهي المكان الوحيد على الكرة الأرضية الذي يجمع بين كل تلك أنواع السياحة.

وتحتوي سيناء على الكثير من العيون المائية، مثل "حمام فرعون وحمامات موسى ووادي مغارة دير السبع بنات"، وهي أماكن سياحية لا يوجد مثلها في أي دولة أخرى، مما جعلها على رأس الأماكن السياحية العلاجية في العالم.

الحمامات الطينية بوادي العسل

إقرأ أيضا| بـ 11 مليار جنيه.. التعليم بوابة التنمية لتعمير أرض الفيروز

يقع وادي عسل في رأس سدر بشبه جزيرة سيناء، وهو ينبوع مائي طبيعي ساخن، يتميز بالطين الغني بالمعادن النادرة التي تفيد الجسم، حيث تصل درجة حرارة الماء به إلى أكثر من 50 درجة مئوية، ويساعد فى علاج التهاب وآلام المفاصل، والأمراض الجلدية، وآلام العضلات.

حمامات الرمال

إقرأ أيضا| تحقق الاستقرار والتوطين.. التجمعات الزراعية «حياة جديدة» بأرض الفيروز

تشتهر سيناء بالكثبان الرملية الموجودة في واحة سيوة، والتي يمكن استخدامها لعمل حمامات الرمال التي تساعد على علاج مرض الروماتيزم وضعف وخمول العضلات، وهذه الحمامات لا توجد في مدينة سيوة بمحافظة سيناء فقط.


 

كهف الملح 

إقرأ أيضا| من مليار لـ تريليون.. تنمية سيناء في قلب وعقل خطط الدولة

وفي سيوة أيضاً، يوجد "كهف ملحي طبيعي" يُعالج أصحاب الأمراض العصبية والنفسية، حيث يساعدهم على خروج الطاقة السلبية من أجسامهم والتخلص من التوتر، واستبدالهم بطاقة إيجابية، كما يُعالج حساسية الصدر والغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم.

 

جبال الرمال السوداء

إقرأ أيضا| في ذكرى تحرير سيناء.. أبناء أرض الفيروز يتحدثون عن «التعمير والتنمية»

تشتهر مدينة سفاجا بجبال الرمال السوداء، والتي تحتوي على ثلاث مواد مشعة غير ضارة وهى اليورانيوم، الثوريوم، والبوتاسيوم بنسبة 40 % مع ارتفاع في كمية أملاح الذهب، فكل ذلك يساعد في علاج الكثير من الأمراض الروماتويد والالتهابات المفصلية، والتورم والارتشاح المفصلي والالتهابات الجلدية المصاحبة للروماتويد.

المعالم الأثرية الهامة

 إقرأ أيضا| مواطنو سيناء: الرئيس حول أحلامنا إلى واقع على أرض الفيروز

يوجد في سيناء متحف شرم الشيخ الذي افتتحه الرئيس السيسي في عام 2022، ويُعد أول متحف للآثار المصرية بمدينة شرم الشيخ، ومن أهم المواقع المصرية القديمة بها: منطقة آثار سرابيط الخادم التي يوجد بها معبد للمعبودة حتحور إحدى أهم المعبودات المصرية القديمة.

أيضًا مناجم وادي مغارة التي عُثر بها على حوالي 45 نقش من عصور الدولة القديمة والوسطى والحديثة، ومنطقة وادي فرندل الذي يعد من أهم المواقع الأثرية من العصر الروماني، وهي المنطقة التي يوجد بها عيون موسى، و آثار من العصرين القبطي والإسلامي، مثل منها "دير سانت كاترين، وقلعة صلاح الدين الأيوبي بجزيرة فرعون، وقلعة الجندي، و دير طور سيناء، وقلعة نويبع".

السياحة الشتوية

إقرأ أيضا| سيناء.. تعمير الأرض وبناء الإنسان

يعد فصل الشتاء ملاذًا للراغبين في الهدوء والتمتع بالمناظر الخلابة، وفي محافظة جنوب سيناء السياحية تعد المكان الأبرز للباحثين عن سحر الشتاء، حيث تعد أرخص وجهة سياحية في فصل الشتاء، ويتمتع السائح فيها بأجوائها السياحية المميزة بميزانية منخفضة وتتاح له خيارات عديدة للتنزه بها».

ومن أهم الأماكن التي تعتبر مقصداً سياحيا هاما بالنسبة للزائرين الأجانب: «سانت كاترين، شرم الشيخ، دهب ، نويبع، رأس سدر»، وتتصدر مدينة سانت كاترين قائمة الأماكن السياحية الشتوية رغم أن لها أجواء باردة في فصل الشتاء إلا إنّها تُعد مقصدًا لهواة رياضة تسلق الجبال وخاصة بعد تساقط الثلوج على جبالها الشاهقة التي تجعل المدينة تجذب السياح إليها.

مقومات سيناء العالمية

ومن أهم هذه المقومات أن سيناء تطل على البحر المتوسط بساحل طوله حوالي 220 كم من بالوظة غرباً حتى رفح شرقا حيث شاطئ النخيل المتميز، والمناطق المنبسطة التي يصل عمقها إلى 20 كم في الشمال والجبال والوديان في الجنوب، لذا فإن المحافظة تتميز بوجود بيئتين هما البيئة الساحلية البحر المتوسط، بحيرة البردويل والبيئة الصحراوية في وسط سيناء الجبال والوديان والعيون الطبيعية.