دراسة: الوجبات السريعة تسبب تلف الدماغ عند الأطفال

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعتمد بعض الأمهات على ادخال الوجبات السريعة ضمن وجبات أطفالها على مدار الاسبوع، ولكنها لا تعلم مدى خطورة هذه ال جبات على صحتهم الجسدية والعقلية، إلى أن كشفت دراسة نشرت في صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية أن الأولاد الذين يتناولون وجبات سريعة غنية بالدهون والسكر سيصبحون عرضة للإصابة بتلف طويل الأمد في الدماغ، وهذا يتسبب تحديدًا في ضعف ذاكرتهم.

◄ تأثير الوجبات السريعة على الذاكرة: 

أجريت الدراسة بواسطة باحثين من جامعة جنوب كاليفورنيا، وقد شملت مجموعة من الفئران التي تم تقسيمها لمجموعتين، الأولى تم إطعامها نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون والسكريات، أما المجموعة الأخرى فقد تناولت نظامًا غذائيًا صحيًا.

◄ اقرأ أيضًا | وجبات سريعة.. طريقة تحضير أجنحة الدجاج المقلية

وخضعت جميع الفئران لسلسلة من اختبارات الذاكرة، كما عمل الباحثون على قياس مستويات ناقل عصبي في الدماغ بما يسمى الأسيتيل كولين، والذي يلعب دوراً مهماً في حركة العضلات اللاإرادية، والتعلم، والذاكرة، والانتباه ومن المعروف أن الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر لديهم مستويات أقل من هذا الناقل العصبي.

وجد فريق الدراسة أن تناول الفئران نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون، مثل الوجبات السريعة، تسبب في معاناتهم من ضعف مستمر في الذاكرة لا يختفي بمرور الوقت.

والأمر المؤسف أن التحول لنظام غذائي صحي، بعد الاعتياد على تناول الوجبات السريعة، لم يزيل التأثيرات الضارة للدهون والسكريات التي تسببت فيها هذه الوجبات على المخ والذاكرة.