تعاون «مصري - هندي» في مجالات تصنيع الأغشية لتنقية وتحلية المياه

مراسم توقيع الاتفاقية
مراسم توقيع الاتفاقية

خطوات ناجحة ومستمرة تقوم بها الهيئة العربية للتصنيع لتوطين التكنولوجيا وزيادة نسب التصنيع المحلي, وتقليل الواردات وزيادة القيمة المضافة في مختلف الصناعات بالإضافة إلى جذب الاستثمارات بالشراكة مع كبري الشركات العالمية.

ووقع اللواء أ.ح مهندس مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع وأجيت جوبتيه سفير جمهورية الهند بالقاهرة مذكرة تفاهم مع الشركة الهنديةCANADIAN CRYSTALLINE WATER INDIA LTD. (CCWIL) COMPANY لتنقية وتحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي.

من جانبه، أعرب اللواء أ.ح مهندس مختار عبد اللطيف عن تقديره واعتزازه بهذا التعاون مع الشركة الهندية
مشيدا بخبراتها الفنية في تصنيع الأغشية  لمحطات تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي والزراعي والصناعي .

وأوضح أن مجالات التعاون تتضمن دراسة إنشاء خط تصنيع أغشية التناضح العكسي لتحلية مياه البحر محلياً في مصر وفقًا لاحتياجات السوق ودراسة الجدوى مع توطين التكنولوجيا الخاصة لأغشية التناضح العكسي, وكذلك الاستفادة من القدرات التصنيعية المتطورة بمركز التصنيع الرقمي بالهيئة العربية للتصنيع وكذا تدريب المهندسين والفنيين من العاملين بالهيئة علي أحدث تقنيات التصنيع وفقا لأحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

وأضاف أن الهيئة العربية للتصنيع تحرص على إقامة شراكات إستراتيجية مُثمرة وتتطلع لتعزيز التعاون مع الشركة الهندية في تطوير حلول متكاملة ذكية في مجالات التصميم والتصنيع والتجميع والإختبار لمعدات وآلات محطات معالجة مياه الصرف الصحي وتنقية المياه وتحلية المياه لتلبية احتياجات السوق المحلي والمشروعات التنموية العملاقة,التي تشهدها أرض مصر فضلا عن التصدير للدول الأفريقية والعربية .

من جانبه، أعرب C.Sathish Kumar رئيس مجلس إدارة الشركة الهندية عن اعتزازه بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع لافتا إلى تميزها بإنجاز كافة مجالات التعاون بالكفاءة المطلوبة وأعلي مستويات الجودة والسرعة في التنفيذ وتسليمها في التوقيتات المحددة فضلا عن خدمة ما بعد البيع.

وأضاف أن هذا التعاون سيمثل إضافة كبيرة للاقتصاد المصري وخصوصا أننا سنعمل علي تصميم وتصنيع أغشية التناضح العكسي لتحلية مياه البحر ومعدات وآلات محطات معالجة مياه الصرف وتنقية وتحلية المياه  بفكر وابداع مصري وبالقدرات التصنيعية الوطنية بالهيئة العربية للتصنيع, مما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة والمشروعات التنموية المختلفة .

وبدوره، أشاد أجيت جوبتيه سفير جمهورية الهند بالقاهرة، بالدور الهام الذي تقوم به الهيئة العربية للتصنيع في مجال الصناعات الإستراتيجية مؤكدا على ترحيب جمهورية الهند ودعمها لكل ما يدعم سبل التعاون بين البلدين وفتح آفاق الإستثمار وتبادل الخبرات والتكامل بين الجانبين بما يعود بالنفع علي الشعبين الصديقين  مشيرا إلى بحث الإستفادة من الإمكانيات الإستثمارية الكبيرة في الهيئة العربية للتصنيع لتكون محورا صناعيا لزيادة صادرات الهند إلى الدول العربية والأفريقية وبما يسهم في زيادة حجم التبادل التجاري المستهدف بين البلدين خلال الفترة القادمة.