تكريم خيري بشارة في افتتاح مهرجان «مالمو» للسينما العربية | فيديو

خيري بشارة خلال تكريمه في افتتاح مهرجان «مالمو»
خيري بشارة خلال تكريمه في افتتاح مهرجان «مالمو»

كرم مهرجان مالمو للسينما العربية، المخرج خيري بشارة، في حفل افتتاح الدوره الـ 14، بحضور نجوم الفن على رأسهم بشرى وشيري عادل وأحمد وفيق.

اقرأ أيضًا : بحضور صناعه.. فتتاح مهرجان «مالمو» للسينما العربية بفيلم «وداعًا جوليا»| صور

وقال خيري بشاره خلال كلمته في حفل الافتتاح بمناسبة التكريم: "هذه اول مرة أزور السويد ولكن منذ ان وضعت قدمي بها شعرت أن الزمن عاد بي لسن الـ 21 عندما قابلت فتاه بولندية وتزوجتها وكان لي أجمل الذكريات في بولندا ولا اعرف لماذا ذكرتني شوارع مدينة مالمو، بهذه الذكريات الجميلة ولكن اشعر بسعادة كبيرة لذلك أقول.. بحبك يا مالمو".

يذكر أن فعاليات الدوره الـ 14 لمهرجان مالمو للسينما العربية، بدأت بعرض فيلم الافتتاح وداعا جوليا للمخرج السوداني محمد كردفاني بحضور صناعه.

يتضمن البرنامج المعلن للأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية 26 فيلماً (12 فيلم طويل و14 فيلم قصير)، وهي من انتاج 13 دولة عربية مع شراكاتٍ إنتاجية من 10 دولٍ أجنبية، علاوة عن عروض المدارس والليالي العربية.

تبدأ مراسم الافتتاح بالسجادة الحمراء في سينما رويال في تمام الساعة الخامسة مساءً، ويبدأ الحفل بكلمة ترحيبية من قبل رئيسة مجلس بلدية مالمو كاترين خيرنفيلديت يامه.

وفي الساعة السادسة والنصف يبدأ عرض فيلم الافتتاح  الفيلم السوداني "وداعاً جوليا" للمخرج محمد كردفاني، ومن إنتاج سوداني سويدي ألماني سعودي فرنسي مصري مشترك، وبطولة كل من إيمان يوسف، سيران رياك ونزار جمعة.

وتبدأ غدا فعاليات الدورة العاشرة لأيام مهرجان مالمو لصناعة السينما، والتي مر على تأسيسها 10 سنوات، ويجري التنافس في هذه الدورة بين أربعة عشر مشروعاً من أربعة عشر دولة على عشرة جوائز نقدية وعينية مقدمة من عدة صناديق دعم وبعدة فئات.

يذكر أن مهرجان مالمو هو المهرجان الأكبر والأكثر شهرة في أوروبا، حيث قطع منذ تأسيسه عام 2011 خطوات واسعة نحو تشكيل إطلالة على الأوضاع الاجتماعية والسياسية العربية، وإدارة حوارات بناءة تهم الجمهور والمختصين بحكم موقع المهرجان في السويد التي تضم العديد من الثقافات المتنوعة والمتعايشة على أرضها، لتصبح وظيفة المهرجان بناء الجسور بين تلك الثقافات اعتمادًا على الفيلم بصفته لغة بصرية عالمية، قادرة على محاكاة البعد الإنساني على تنوعه.