تحصيل تعريفة جديدة على السفن المارة من قناة السويس.. أول مايو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قررت هيئة قناة السويس، تحصيل تعريفة جديدة على السفن المارة من القناة، وذلك عن طريق تحصيل رسم إضافي بقيمة 5 آلاف دولار على السفن الرافضة لخدمات «الرباط والأنوار»، بدلًا من فرض قاطرة عليها كما هو منصوص عليها بالمادة 20 صفحة 36 بلائحة الملاحة، على أن يتم التطبيق اعتبارًا من 1 مايو المُقبل 2024.

كما تقوم الهيئة أيضًا بالبدء في تغيير آلية تقديم خدمات الرباط للسفن لتكون من محطات أرضية موزعة على طول القناة، اعتبارا من 1 مايو 2024، وذلك يكون كالآتي:

اقرا ايضا |الفريق أسامة ربيع: إدارة أزمة جنوح سفينة الحاويات EVER GIVEN ملحمة مصرية خالصة

  1- يتم تزويد خدمة الرباط فقط على 30% من سفن القافلة طبقا للمعايير الآتية:

السفن ذات المسطح المعرض للهواء الأكبر ( windage area  )

السفن ذات الحمولة الأكبر  ( GT )

السفن ذات الغاطس الأكبر  ( DRAFT )

المسافات البينية للسفن ( لاتزيد عن سفينتين )

سفن أخرى حسب ما تقرره هيئة قناة السويس.

 

2- فى حالة رفض السفينة المختارة أو عدم قدرتها على استقبال خدمة الرباط يتم توقيع رسم إضافي على السفينة بمبلغ وقدره 5000 دولار، بدلًا من فرض قاطرة عليها كما هو منصوص عليها بالمادة 20 صفحة 36 بلائحة الملاحة.

 

3- يستثني من البند المذكور أعلاه السفن التالية نظرًا لطبيعتها الخاصة.

أ‌ -    تصاحب السفن الحربي الأمريكي بقاطرة مفروضة لخدمة الرباط طبقا للبرتوكول الموقع مع الهيئة.

ب‌ -  تصاحب السفن الحربى جميع الجنسيات بقاطرة مفروضة لخدمة الرباط في حالة عدم القدرة على الرفع او رفض ربان السفينة بصعود عمال الرباط عليه.

ج - الوحدات المقطورة والحفارات والوحدات المدمجة والوحدات ذات الطبيعة الخاصة سيتم خدمتهم بفلايك الرباط لسلامة الملاحة أو علي قاطرات مفروضة في حالة عدم قدرتها على استقبال الخدمة علي السفينة طبقًا للأئحة الملاحة الحالية ديسمبر 2020.

كما تشمل التعريفة الجديدة لتقديم خدمات الرباط والأنوار بالنظام الجديد،  أنه من المقرر أن يتم تحميل كل سفينة عابرة بمبلغ إجمالي ثابت وقدرة 3500 دولار مقابل خدمات الرباط والأنوار بالنظام الجديد سواء كانت الخدمة علي السفينة او من محطة أرضية مع إجراء تقييم ماليا سنويًا في حالة ما تراءت الحاجة إلى تغييرها.