التموين: حملات مكثفة للتأكد من بيع الخبز السياحي بالأسعار الجديدة

 الخبز الحر والفينو
الخبز الحر والفينو

أكدت وزارة التموين، أن المخابز السياحية والأفرنجية بدأت فعلياً في إنتاج الخبز الحر والفينو بالأوزان والأسعار التي تم الإعلان عنها وفقاً للتوجيه الوزاري الصادر من الدكتور على المصيلحي وزير التموين بشأن تنظيم أسعار الخبز في السوق المحلية.

ونص التوجيه الصادر عن وزير التموين برقم 15 لسنة 2024، على أن تكون أسعار الخبز السياحي الحر وزن 80 جراما بـ 150 قرشا، ووزن 40 جراما بـ 75 قرشا ووزن 25 جراما بـ 50 قرشا، والفينو بـ 150 قرشا لوزن 50 جراما و100 قرش لوزن 35 جراما.

وقال أحمد كمال المتحدث الرسمي للوزارة، خلال تصريحات صحفية اليوم، إنه لوحظ التزام المخابز بالقرارات والتوجيهات التي تم الإعلان عنها بتحديد إنتاج الخبز السياحي والفينو بالأوزان والأسعار المقررة.

وأكد كمال، أن قرار وزير التموين في هذا الشأن، شدد على ضرورة الإعلان عن الأوزان والأسعار في مكان واضح على واجهة المخبز بخط واضح وظاهر لا يقبل الشك والتأويل عن أسعار وأوزان رغيف الخبز المنتج في ضوء المواصفات المقررة لإنتاج الخبز من المخابز السياحية الحرة والمخابز الأفرنجية التي تعمل في إنتاج الخبز السياحي الحر والخبز الفينو من الدقيق السياحي 72%.

اقرأ أيضا|قرار جديد من وزير التموين بشأن الخبز السياحي

وأضاف أن التوجيه يأتي تيسيرا على المواطنين في الحصول على الخبز السياحي الحر والخبز الفينو بأسعار مناسبة وعادلة مع قيام تلك المخابز بتوفير الدقيق الحر استخراج 72% من مطاحن القطاع الخاص الحرة المنتجة للدقيق 72% بمعرفتها.

وقالت هالة غريب وكيل وزارة التموين بالجيزة أنه يتم إلزام أصحاب المخابز السياحية والأفرنجية بتوجيه وزير التموين بإنتاج الخبز السياحي والفينو.

وأضافت أنه تم التبيه على أصحاب المخابز أنه في حالة وجود أي مخالفة سيتم توقيع عقوبة عليها طبقا للمادة 9 من المرسوم بقانون 163 لسنة 1950وتعديلاته، وفي حالة وجود مخالفة بأوزان الخبز المنتج يعاقب عليها بالمادة الثانية من القانون رقم 281 لسنة 1994.

كما كشف محيي الدين إسماعيل، مدير الرقابة التموينية بمديريات التموين بالجيزة، أنه تم منذ صباح اليوم عمل 23 حملة تموينية على مختلف أنحاء المحافظة بهدف التأكد من التزام المخابز السياحية والأفرنجية بإنتاج الخبز السياحي والفينو بالأوزان والأسعار المعلنة.

وأوضح خالد صبري المتحدث الرسمي للشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية أن جميع المخابز السياحية والأفرنجية على مستوى الجمهورية بدأت في إنتاج الخبز السياحي والفينو بالأوزان والأسعار التي تم الإعلان عنها من قبل وزير التموين .

وأضاف صبري أنه تم عقد اجتماعات مع كافة منتسبي الشعبة العامة في محافظات الجمهورية بهدف التأكيد على انخفاض أسعار طن الدقيق الفاخر والسياحي مما يستدعي خفض سعر بيع الخبز الحر في السوق المحلية.

وناشد جميع أصحاب المخابز السياحي والأفرنجي الالتزام بالتوجيهات الصادرة عن وزارة التموين،لافتاً إلى أن المطاحن قامت بتخفيض سعر طن الدقيق السياحي ليتراوح حاليا من 15 إلى 16 ألف جنيه، بينما طن الدقيق الفاخر الخاص بالفينو يبدأ من 16 إلى 24 ألف جنيه.