تساؤلات

طلبة العالم فى الأقصر

أحمد عباس
أحمد عباس

أحب جدا لما يتنافس الشباب الصغير فى أى شىء، لهم شكل برىء جدا فى المنافسة وفرحة مثيرة للغاية لا تخلو من خبث طفولى برىء، بصورة عامة أميل للفرحة لما تبدو فى عيون الصغار. نفس الفرحة رأيتها على وجوه طلبة لا تتجاوز اعمارهم العشرين فى اكبر تقدير، ذلك لما حضرت منافسات اللحظات الأخيرة للدورة السادسة والأربعين والسابعة والأربعين من البطولة الأكبر والأهم فى مجال البرمجيات على مستوى العالم «المسابقة الدولية للبرمجة (ICPC)»، والتى تنظمها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، بمشاركة شركة هواوى العالمية بمدينة الأقصر نهاية الأسبوع الفائت.
«المسابقة هى الأكبر فى مجال البرمجة فى العالم، ضمت أفضل 300 فريق تم اختيارهم من مجموعة كبيرة تشمل حوالى 40,000 فريق تنافسوا فى التصفيات، لتُصبح منصة عالمية مميزة للتنافس بين طلاب الجامعات فى حل المسائل المعقدة، حيث تهدف البطولة إلى توفير منصة ممتدة لدعم التدريب على البرمجة عالية المستوى بالإضافة إلى تعزيز الابتكار لدى طلاب الجامعات الذين يُظهرون شغفًا بمجال البرمجة والخوارزميات.
هذه الدورة التى اختتمت نهاية الاسبوع الماضى كانت مؤجلة بسبب كورونا لعامين واستضافتها ونظمتها الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، جرت فى اجواء حماسية علمية كبيرة، الدكتور أحمد الشناوى عميد المركز الإقليمى للمعلوماتية بالأكاديمية لما سألته عن الشباب المصرى قال -وللاسف- ان الشباب المصرى بالكاد يصل للمنافسات النهائية، أما الفوز فهذه مسألة لاتزال بعيدة جدا لأسباب كثيرة اهمها عدم الاهتمام بتدريس الرياضيات والفيزياء للتلاميذ فى المراحل الاولى من التعليم الاساسى، بينما يسيطر عليها -المسابقة- الشباب من روسيا واليابان والهند، وهذا ملف آن له أن يفتح بعناية، ولم ينف الشناوى مشاركة الجامعات المصرية مثل الإسكندرية وعين شمس والأزهر وأسيوط، موضحا أن الفرق المصرية هى الأعلى على المستوى الإقليمى وتحقق أحسن أداء.
فيكى زائغ، نائب رئيس قطاع الاتصال المؤسسى بشركة هواوى العالمية، اكدت خلال لقاء لها أن الشركة عملت مع 45 جامعة مصرية حكومية وخاصة، عبر مبادرة بناة مصر الرقمية واستفاد من التدريب نحو 35 الف طالب، فضلا عن تدريب 1000 مدرس. وهذه المنصة الحكومية -مصر الرقمية- اراها مفرخة ممتازة لعقول الشباب ليتها تستقبل التلاميذ فى عمر أصغر.
الدكتور ويليام بيل باوتشر، الرئيس والمدير التنفيذى للمسابقة الدولية للبرمجة ICPC قال إن المسابقة انضم إليها نحو 400 ألف خريج على مدار 50 عاما مضت منذ تأسيسها، وأن النسخة الحالية من المسابقة تشهد مشاركة 2500 من شباب العالم يمثلون أفضل 300 فريق تم اختيارهم من بين 20 الف فريق فى مجال البرمجة.
ليو شاو واى، رئيس معهد الأبحاث الأوروبى بشركة هواوى العالمية، أوضح أن ما يتم إنفاقه فى مجال البحث والتطوير بجميع أنحاء العالم يبلغ 3 مليارات دولار سنويا، وهو رقم ضخم للغاية لا اراه ضائعا، بل هكذا تستثمر الكيانات الضخمة فى العقول، بل تجتذبهم فى النهاية فيعود لها هذا الرقم اضعافا مضاعفة، الطريقة ذكية للغاية وشريفة جدا لاختيار موظفين مستقبليين يغيرون وجه التكنولوجيا، بل العالم اذا لزم الامر.
وعلى الهامش، هذه حقائق احب ذكرها ربما يراها أحد، تستثمر هواوى 3 مليارات دولار أمريكى سنوياً وفى عام 2023، بلغت نفقات البحث والتطوير لدى شركة هواوى 164.7 مليار يوان، وهو ما يمثل 23.4٪ من إيرادات الشركة السنوية. ومع نهاية العام الماضى، قامت هواوى بتوظيف حوالى 114,000 موظف فى مجال البحث والتطوير، وهو ما يمثل 55٪ من إجمالى عدد الموظفين بالشركة.