دون الذهاب إلى صالة الجيم.. أفضل 7 طرق فعالة لإنقاص الوزن

أفضل طرق فعالة لإنقاص الوزن
أفضل طرق فعالة لإنقاص الوزن

يعد الاتساق والالتزام بنظام غذائي صحي من العوامل الرئيسية لنجاح فقدان الوزن، وفي حين أن صالة الألعاب الرياضية يمكن أن توفر إمكانية الوصول إلى المعدات والتدريبات المنظمة، إلا أنها ليست ضرورية.

 

ويمكن تحقيق فقدان الوزن دون الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية من خلال مجموعة من التغييرات الغذائية وتعديلات نمط الحياة ودمج النشاط البدني في روتينك اليومي.

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، فيما يلي سبع طرق فعالة لإنقاص الوزن دون الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية:

اقرأ أيضا:للجنس الناعم.. 5 بذور لتعزيز فقدان الوزن

​التركيز على التغذية


تناول الأطعمة الكاملة : املأ طبقك بالأطعمة الكاملة والقليلة المعالجة مثل الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والدهون الصحية، وهذه الأطعمة غنية بالعناصر الغذائية ومشبعة ومنخفضة السعرات الحرارية مقارنة بالبدائل المصنعة، وقلل من تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات المضافة والكربوهيدرات المكررة والدهون غير الصحية، ويمكن أن تساهم هذه الأطعمة في زيادة الوزن وتعيق التقدم نحو تحقيق أهدافك في إنقاص الوزن.

 

تدرب على التحكم في الأجزاء: انتبه إلى أحجام الأجزاء لتجنب الإفراط في تناول الطعام، واستخدم أطباقًا أصغر حجمًا، وقم بقياس الحصص، وانتبه إلى إشارات الجوع والامتلاء لمنع تناول السعرات الحرارية غير الضرورية.

 

ابق رطبًا
حافظ على رطوبة جسمك عن طريق شرب الكثير من الماء طوال اليوم، ويساعد الماء على دعم عملية التمثيل الغذائي، وقمع الشهية، وطرد السموم. ويهدف إلى شرب ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء يوميًا، أو أكثر إذا كنت نشيطًا بدنيًا أو في الطقس الحار، وتجنب المشروبات السكرية مثل الصودا وعصائر الفاكهة ومشروبات الطاقة، والتي يمكن أن تضيف سعرات حرارية غير ضرورية إلى نظامك الغذائي. واختر الماء أو شاي الأعشاب أو الماء الفوار المنكه بالفواكه الطازجة للترطيب دون السعرات الحرارية الإضافية.


إعطاء الأولوية للنوم


استهدف الحصول على 7-9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة،وقلة النوم يمكن أن تعطل مستويات الهرمونات، وتزيد الشهية، وتؤدي إلى زيادة الوزن. وقم بإنشاء جدول نوم ثابت، وقم بإنشاء روتين مريح قبل النوم، وقم بتحسين بيئة نومك لتحسين جودة النوم.

 

إدارة الإجهاد


يمكن أن يساهم التوتر المزمن في الأكل العاطفي وزيادة الوزن، ومارس تقنيات تقليل التوتر مثل التنفس العميق أو التأمل أو اليوجا أو قضاء الوقت في الطبيعة. ابحث عن طرق صحية للتعامل مع التوتر وإعطاء الأولوية للرعاية الذاتية لدعم الصحة العامة.

 

أدمج النشاط البدني في روتينك اليومي


قم بزيادة مستويات نشاطك اليومي عن طريق المشي كلما أمكن ذلك. اصعد الدرج بدلًا من المصعد، أو أوقف سيارتك بعيدًا عن وجهتك، أو اذهب للتمشية أثناء فترات الراحة في العمل. واهدف إلى القيام بما لا يقل عن 10000 خطوة يوميًا لدعم فقدان الوزن والصحة العامة.

وقم بتحويل الأعمال المنزلية إلى تمرين عن طريق التنظيف أو البستنة أو القيام بأعمال الفناء، ويمكن لهذه الأنشطة أن تحرق السعرات الحرارية وتبقيك نشيطًا دون الحاجة إلى عضوية صالة الألعاب الرياضية، وقم بدمج تمارين وزن الجسم مثل القرفصاء والطعنات والضغط والألواح الخشبية في روتينك، ويمكن أداء هذه التمارين في أي مكان، ولا تتطلب أي معدات، وتساعد في بناء القوة وتماسك العضلات.

 

راقب تقدمك وكن مسؤولاً


احتفظ بمذكرة طعام أو استخدم تطبيقًا للهاتف المحمول لتتبع وجباتك والوجبات الخفيفة والمشروبات، ويمكن أن تساعدك مراقبة تناولك للطعام على تحديد الأنماط وتتبع التقدم وإجراء التعديلات حسب الحاجة للوصول إلى أهدافك المتعلقة بفقدان الوزن، وحدد أهدافًا واقعية وقابلة للتحقيق لفقدان الوزن وممارسة الرياضة والصحة العامة.

وقم بتقسيم الأهداف الأكبر إلى خطوات أصغر يمكن التحكم فيها، واحتفل بالتقدم الذي تحرزه على طول الطريق، وركز على إجراء تغييرات مستدامة في نمط الحياة بدلاً من البحث عن حلول سريعة أو تدابير جذرية.

 

ممارسة الأكل اليقظ

تمهل وتذوق كل قضمة عن طريق مضغ الطعام جيدًا والانتباه إلى الطعم والملمس والرائحة، ويمكن أن يساعدك تناول الطعام بوعي على التعرف على إشارات الجوع والامتلاء، ومنع الإفراط في تناول الطعام، وتعزيز علاقة صحية مع الطعام.

وقلل من عوامل التشتيت مثل التلفزيون أو الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر أثناء تناول الطعام لتجنب الأكل الطائش وتعزيز عادات الأكل الواعية. ركز على الاستمتاع بوجبتك والاستماع إلى إشارات الجوع والشبع في جسمك.