إذا لم يتم غسلها جيدًا.. 7 أطعمة قد تسبب التسمم الغذائي

غسل الخضراوات
غسل الخضراوات

 

هناك العديد من الأطعمة التى قد يؤدي عدم غسلها أو طهيها بشكل صحيح، إلى أمراض خطيرة، بما في ذلك التسمم الغذائي، لهذا لا ينبغي أبدًا ترك بعض المواد الغذائية في درجة حرارة الغرفة، وتخزينها بشكل صحيح لتجنب أي مشاكل صحية.

وبحسب ما ذكره موقع news18، فيما يلي بعض المواد الغذائية اليومية إذا لم يتم تخزينها أو غسلها بشكل صحيح يمكن أن تؤدي إلى مشاكل.

1. الخضروات الورقية الخضراء

يجب غسل السبانخ والنعناع وأوراق الكزبرة والبروكلي والقرنبيط والكرنب وغيرها من الخضار الورقية بشكل صحيح تحت الماء الجاري، وذلك للتخلص من الأوساخ أو الحشرات أو الديدان، ويمكن للمرء أيضًا العثور على بكتيريا مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا في هذه الخضروات. ومن ثم، تأكد من عدم تناول السبانخ والبروكلي والقرنبيط والكرنب وغيرها من الخضار أبدًا دون غسلها وطهيها بشكل صحيح أولاً. تجنب وضعها نيئة في طعامك.

2. الأرز

الأرز هو أحد الوجبات الغذائية الأساسية، كما أنها واحدة من الحبوب الأكثر استهلاكًا في العالم. ومع ذلك، هل تعلم أن عدم تخزين الأرز المطبوخ بشكل صحيح يمكن أن يؤدي إلى نمو البكتيريا؟ إذا تُرك الأرز المطبوخ في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة، فسوف تنمو البكتيريا فيه بسرعة بسبب الرطوبة وتصيبنا بالمرض، وقد يؤدي أيضًا إلى التسمم الغذائي. من الأفضل تخزين الأرز في الثلاجة بعد الأكل.

اقرأ أيضًا| نصائح للتغلب على الحزن بعد الإجازة والعودة للعمل بنشاط

3. اللبن

إذا كنت تشرب الحليب الخام، دون غليه، فإنه يمكن أن يؤثر سلبا على صحتك. لذلك، احرصي دائمًا على شربه فقط بعد غليه. بعد غليان الحليب، يمكنك تبريده في الثلاجة وشربه باردًا.

4. البيض

يعد البيض مصدرًا رائعًا للبروتينات والمواد المغذية الحيوية الأخرى التي يحتاجها جسمنا. ومع ذلك، لا تستهلك البيض النيئ لأنه قد يصيبك بالمرض، يمكن العثور على السالمونيلا على قشر البيضة أو حتى داخل البيضة. لذلك، من الأفضل دائمًا طهيه بشكل صحيح. ولا تشتري أو تأكل البيض المكسور.

5. المأكولات البحرية

إذا لم يتم تخزين المأكولات البحرية بشكل صحيح ثم تناولها، فإنها يمكن أن تسبب التسمم الغذائي. تأكد دائمًا من تنظيف السمكة تحت الماء الجاري، والتخلص من القشور حيثما أمكن ذلك، وقطع الأجزاء غير الضرورية مثل الهوائي أو الزعانف ووضعها في الفريزر عن طريق تخزينها في صندوق نظيف وجاف.

6. اللحم الني

تمامًا مثل المأكولات البحرية، يجب طهي اللحوم النيئة بشكل صحيح، وتأكد من التخلص من الدم وأي بقايا شعر أو فرو أيضًا. وبعد تنظيف اللحوم، قم بطهيها بشكل صحيح لقتل أي بكتيريا يمكن أن تسبب لك المرض، ولا تستخدم اللحوم النيئة أبدًا في أي مواد غذائية وتناولها مباشرة.

7. الفاكهة

لا تأكل الفاكهة أبدًا دون تنظيفها، كما لا تتناوله أبدًا عند تقطيعه وبيعه. وإذا كنت بحاجة إلى تقطيع الفاكهة، قم بتخزينها في حاوية محكمة الإغلاق.