في يومه العالمي.. أطعمة تدعم صحة وحيوية الكبد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

يعد الحفاظ على صحة الكبد ضرورة للصحة العامة، خاصة وأنه يلعب دورًا محوريًا في عملية الهضم، والتمثيل الغذائي، وإزالة السموم من الجسم.

وفي حين أن هناك تركيزًا كبيرًا على الأطعمة التي تعزز صحة الكبد، فمن المهم أيضًا التعرف على الأطعمة التي قد تعرضه للخطر، ومن المهم أيضا الحفاظ على نظام غذائي متوازن، يتضمن ما يكفي من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

اقرأ أيضًا| بسبب الموجة الحارة.. توصيات هامة لزراعة النباتات الطبية والعطرية

وعلى الرغم من أن الأنظمة الغذائية النباتية تتفوق بطبيعتها على الأنظمة الغذائية غير النباتية في الفوائد الصحية، إلا أن النظام الغذائي غير النباتي الغني بالبروتين يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا للكبد. 

وبحسب ما ذكره موقع news18، هناك بعض الأطعمة المفيدة التي تحافظ على وظائف الكبد، هي كالتالي..

اللحوم الخالية من الدهون 

اللحوم الخالية من الدهون، هي التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون، وتساهم في بناء العضلات والتغذية المتوازنة. تشمل أمثلة اللحوم الخالية من الدهون صدور الدجاج والديك الرومي وقطع اللحم البقري الخالية من الدهون.

الحبوب الكاملة

اختيار الأطعمة الكاملة غير المصنعة مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، يوفر الفيتامينات الحيوية والمغذيات الدقيقة اللازمة لوظيفة الكبد المثلى. 


الدهون الأساسية 

تلعب الدهون الأساسية، مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك، دورًا حاسمًا في الوظيفة الخلوية ويجب دمجها في نظام غذائي متوازن، ومن الضروري الاعتدال في تناول الدهون، إذ أن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى مضاعفات صحية.

البيض

هناك اعتقاد خاطئ واسع النطاق بأن البيض هو السبب الرئيسي لارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، يمكن أن تكون البيضة الكاملة، بما في ذلك صفار البيض، جزءًا من نظام غذائي صحي، حيث يحتوي الصفار على عناصر غذائية قيمة، بينما يوفر البياض مصدرًا صحيًا للبروتين. ومع ذلك، من الأفضل تناول البيض مسلوقًا أو مقليًا مع تجنب الزيت. 

ويذكر أن الحفاظ على صحة الكبد يشمل اتخاذ خيارات غذائية مدروسة تعطي الأولوية للأطعمة الكاملة الغنية بالمغذيات مع الحد من استهلاك السكر والأطعمة المصنعة والدهون المفرطة. من خلال دمج مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية في النظام الغذائي للشخص، بكميات مثالية، يمكن للناس دعم وظائف الكبد بشكل فعال وتعزيز الصحة العامة لسنوات قادمة.