تساعد زوجها في حصاد القمح.. قصة تبرز دور المرأة في دعم أسرتها| فيديو

جانب من الفاعيلية
جانب من الفاعيلية

تعتبر القوة والإرادة الصلبة للمرأة الصعيدية أحد العوامل المحركة للتقدم والازدهار في المجتمع، وفي قصة ملهمة تبرز قدرات المرأة ودورها الحيوي في دعم أسرتها، تأتينا قصة السيدة مرفت مرزوق، من محافظة المنيا، التي تساعد زوجها في حصاد القمح بكل تفانٍ وإخلاص.

تظهر السيدة مرفت، وهي تعمل بجانب زوجها في حقول القمح، حاملة مزمار الحصاد وتتبعه في كل خطوة يخطوها. فمنذ بداية موسم الزراعة وحتى الحصاد، تكون مرفت مرزوق مع زوجها، تقدم له العون والدعم المعنوي في كل مرحلة من مراحل العمل الشاق.

اقرأ أيضا| مصرع شاب في تجدد خصومة ثأرية بقنا

تجسد قصة السيدة مرفت مرزوق، قوة المرأة وقدرتها على تحمل المسؤولية والمشاركة الفعّالة في أعمال الزراعة. إنها قصة تلقي الضوء على قدرات المرأة الصعيدية في تقديم العون والدعم لأفراد أسرتها، وتؤكد على أهمية دورها المحوري في تعزيز الاستقرار الزراعي وتحقيق النجاحات الزراعية البارزة.

وأوضح عبدالباسط عبدالنعيم- مدير مديرية التموين بالمنيا، أن المديرية استعدت لاستقبال موسم حصاد القمح من خلال تجهيز المواقع التخزينية، الموزعه على مستوى المحافظة، منها صوامع تابعة للشركة القباضة وأخرى مطاحن وكذلك البنك الزراعى.

وتابع وكيل وزارة الزراعة قائلاً: إن إجمالى المواقع التخزينية التى تم تجهيزها 43موقع بإجمالى سعات تخزينية من 450 إلى 500 ألف طن قمح، هذه المواقع منها تابع للشركة القابضة وهى 5 صوامع، صومعة فى المنيا الجديدة بسعة تخزينية 90الف طن، واخرى فى بنى مزار، المركزية بسعة 60 ألف طن، وصومعه فى الشيخ فضل 60 ألف طن، واخرى فى البهنسا 60 ألف طن وصومعة العدوة الحقلية 5 آلاف طن.

وأضاف أن المطاحن بها 4 مواقع بينها صومعة نفرتيتى بسعة تخزينية 25 ألف طن وصومعة ملوى بسعة الفين طن وكذلك 2شونة مركزية فى ملوى وابوقرقاص، أما البنك الزراعى المصرى لدية 34 موقع تخزينى، مقسمه 5 هناجر و3مستودعات، و3 شون مطورة، بالاضافة إلى 23 مركز تجميع ترابى، وبذلك يكون إجمالى السعات التخزينية على مستوى محافظة المنيا من 450 ألف لـ 500 ألف طن.

 

يذكر أن مديرية الزراعة كانت أعدت حصرا بالمساحات المزروعة من القمح على مستوى المحافظة، وتبين أن مركز المنيا متصدر زراعة القمح بالمحافظة بقارق أكثر من 3 آلاف طن عن المركز الذى يليه وهو مركز سمالوط وبعده مركز أبوقرقاص، ومن المتوقع أن يبدأ الحصاد فى المناطق خارج الزمام فى النصف الثانى من شهر إبريل أو مع بدايات شهر مايو.