حق الرد| ردا عما نشر عن «انحرافات هندسة شـــبرا»

  د. أيمن الشهابى -   د. أحمد عواد
د. أيمن الشهابى - د. أحمد عواد

الاستاذ محمود بسيونى رئيس تحرير أخبار اليوم:

بشأن ما ورد بجريدة «أخبار اليوم» يوم السبت الموافق ١٣/٤/٢٠٢٤ تحت عنوان «انحرافات هندسة شبرا» نودّ أن نؤكد على تقديرنا للصحافة المصرية الحرة ورموزها المخلصة على مدار تاريخها العريق وذلك لتوضيح الحقائق والكشف عن أى سلبيات تعوق تقدم الوطن مع التأكيد على حرص قيادات ورموز الجامعات المصرية للوقوف دوما بجانب الحق للكشف على أى عنصر يحيد عن الطريق السوى أو يخرج عن التقاليد والأعراف الجامعية العريقة. 

كما أننا ومن نفس المنطلق نرفض وبشدة اى ادعاءات باطلة تمس الكيانات المصرية بشكل عام وعلى رأسها الجامعات المصرية واساتذتها و كذلك قياداتها السابقة والحالية والتى تحظى بدعم وثقة كل من يعمل بجوارها.

لذا فقد انصدم واستاء جميع العاملين بكلية الهندسة بشبرا من توجيه اتهام الانحراف لكليتنا والتسرع فى توزيع التهم على قيادات الكلية، بسبب تجاوز أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية 

حيث تقدم أ.د/ نبيل عشرى ابراهيم- الأستاذ المتفرغ بقسم الهندسة المعمارية بالكلية - بطلب لانتدابه داخليا ( ندبا كليا ) للعام الجامعى 2023-2024 للعمل بالمعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بالعريش . وكما هو المتبع تمت الاجراءات طبقا للقانون، وقد أخلى طرفه من الكلية بتاريخ 1-10-2023 بعد موافقة أ.د رئيس الجامعة بقرار تنفيذى رقم 3449 بتاريخ 3-10-2023. 

ثم تقدم أ.د/ نبيل عشرى بطلب قطع الانتداب واعادة استلام العمل لرئيس قسم الهندسة المعمارية بتاريخ 31-10-2023، وكما هو متبع أيضا قانونيا تم عمل نموذج قيام بالعمل ووقع عليه أ.د / نبيل عشرى حيث ان قطع الانتداب على مسئوليته الشخصية. وتم ارسال الاوراق الى ادارة الجامعة وصدور قرار تنفيذى بموافقة أ.د/ رئيس الجامعة برقم 4355 بتاريخ 16-11-2023 بالموافقة على قطع وانهاء انتدابه واستلامه العمل بالكلية.

وقد علمت ادراة الكلية فى بداية شهر مارس 2024 بانه صدر قرار وزارى رقم 158 بتاريخ 4-2-2024 بالموافقة على ندب أ. د/ نبيل عشرى ندبا كليا للتدريس بالمعهد العالى للهندسة بالعريش وكذلك صدور قرار وزارى اخر رقم 269 بتاريخ 11-2-2024 بتشكيل مجلس ادارة هذا المعهد وان أ.د/ نبيل عشرى ضمن هذا التشكيل .

وقد نما الى علم الكلية ايضا فى نفس الوقت ان أ.د/ نبيل عشرى ما زال يقوم بمهامه بالمعهد بعد تقديمه لطلب قطع الانتداب واستلامه العمل بالكلية .

وفور علم إدارة الكلية بذلك ارسلت الموضوع بالكامل لادارة الجامعة بتاريخ 12-3-2024 لاتخاذ الاجراءات اللازمة بهذا الصدد . وذلك قبل نشر الموضوع بالجريدة باكثر من شهر. وقد قام السيد أ.د / رئيس الجامعة بتحويل الموضوع للتحقق وتم صدور قرار بإيقافه عن العمل لمدة ثلاثة أشهر أو لحين إنتهاء التحقيق.

 لذلك نؤكد على أن السيد أ.د.ايمن الشهابى عميد كلية الهندسة بشبرا ورئيس مجلس قسم الهندسة المعمارية ومدير الكلية وموظفيها قد اتبعوا جميع القواعد والقوانين المعمول بها فيما يخص انتداب أ.د/ نبيل عشري، وأنه هو المسؤل الوحيد عن تجاوزات إنتدابه اذا ثبتت بالتحقيق.

لذا نجد أن الادعاء بالتستر على التجاوزات ليس له أى محل من الصحة، فلم يتستر أى شخص من مسئولى الكلية على أى تجاوزات حدثت، بل قاموا بإبلاغ الجهات المختصة على الفور. لذلك كان يجب الاشادة بموقف ادارة الكلية وليس اتهامها بالتستر . 

وبهذا يظهر جلياً أمام الجميع انه لا يوجد اى انحرافات بكلية الهندسة بشبرا او اى تجاوزات، بل ان ادارة الكلية وادارة الجامعة تتعامل مع جميع الموضوعات بحزم ومهنية وشفافية عالية . 

عميد الكلية د. أيمن الشهابى رئيس قسم الهندسة المعمارية د. أحمد عواد