«القاصرات» عام 2013.. آخر أدوار صلاح السعدني وبعدها ترك التمثيل

صلاح السعدني
صلاح السعدني

غيب الموت «عمدة الدراما» الفنان صلاح السعدني، عن عمر ناهز 81 عاما وفق ما أعلن نقيب الفنانين أشرف زكي.

وآخر الأدوار التى برع في تقديمها عمدة الفن صلاح السعدني كانت شخصية "عبد القادر" فى مسلسل "القاصرات" في عام 2013، وبعدها ابتعد عن التمثيل.

اقرأ ايضا:موعد ومكان جنازة صلاح السعدني

وكان فكرة المسلسل تدور حول زواج القاصرات الذي يعد من أكثر العادات الخاطئة التي مازالت تحدث في أجواء (الصعيد) ، وما يترتب عليه من آثار سلبية على المستوى الاجتماعي والإنساني ، حيث يجسد ذلك عبد القوي (صلاح السعدني) الذي يبحث دائما عن إرضاء شهوته بالزواج من القاصرات ، وسط استياء العديد من المحيطين به ، والذين من بينهم عطر (داليا البحيري) التي تهاب قسوته وعنفه ، وعطيات (سميرة عبد العزيز) التي تقطن معه في نفس المنزل، وأخيرا الطبيب (محمد الشقنقيري) الذي يقف دائما أمام (عبد القوي) لمنع زواجه من القاصرات.

ولد الفنان الكبير صلاح السعدني، لأسرة ذات أصول ريفية، وحصل على بكالوريوس الزراعة، وهو الصديق المقرب للفنان عادل إمام، حيث تخرج معه وعمل معه في مسرح الكلية.

وأول أعماله كانت مسلسل «الرحيل»، عام 1960، وغاب عن التمثيل أربع سنوات ليعود عام 1964 في مسلسل «الضحية»، بينما في سبعينيات القرن العشرين كان نشاطه السينمائي أكثر، فشارك في عدة أفلام منها: الأرض، والرصاصة لا تزال في جيبي، ومدرستي الحسناء.

تميز الفنان الراحل صلاح السعدني، في الأعمال الدرامية بشكل ملحوظ، ومن أبرز المسلسلات التي قام ببطولتها لذلك يعتبر واحدًا من أبرز نجوم السينما المصرية، قدم أكثر من 200 عمل فني، حازت العديد منها على جوائز وتقديرات، حيث نجح في ترك بصمته في عالم الفن، ومن أبرز أعماله: "ليالي الحلمية"، "أرابيسك"، "رجل في زمن العولمة"، وغيرها .