للوقاية من السرطان.. نصائح مفيدة لمراقبة صحة فمك

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

يعد الفحص الذاتي لسرطان الفم روتينًا حيويًا للكشف المبكر. ومن خلال الفحص البصري للفم والشفتين واللسان واللثة بانتظام، يمكن للأفراد تحديد أي تشوهات أو آفات مشبوهة، ويؤدي الاكتشاف المبكر إلى تحسين نتائج العلاج بشكل كبير، مما يجعل الفحص الذاتي ممارسة أساسية للحفاظ على صحة الفم.

وتعتبر الفحوصات الذاتية لسرطان الفم ضرورية للتعرف المبكر والتدخل في الوقت المناسب، وستساعدك النصائح التالية على مراقبة صحة فمك، وذلك حسب ما ذكره موقع news18 .

- مراقبة الآفات والبقع

راقب أي تقرحات متكررة أو بقع بيضاء أو حمراء في فمك، وقد يكون ذلك مدعاة للقلق إذا لاحظت أيًا من هذه الأحداث غير العادية ولم تتحسن بعد ثلاثة أسابيع من العلاج المحافظ، ويمكن أن تظهر هذه على الخدين الداخليين أو اللسان أو اللثة أو أجزاء أخرى من الفم.

اقرأ أيضاً | هل يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم إلى خفض ضغط الدم ؟

- انتبه للتغيرات في صحة الأسنان

راقب أي ارتخاء غير مبرر للأسنان أو انخفاض في فتحة الفم، وقد تشير هذه التغييرات في بعض الأحيان إلى مشاكل كامنة، مثل سرطان الفم. 

ومن الضروري إخطار طبيب أسنانك أو أي ممارس رعاية صحية آخر بأي تغييرات مفاجئة في صحة فمك حتى يتمكنوا من إجراء تقييم إضافي.

- انتبه إلى تغييرات الصوت والبلع

انتبه لأي تغيرات غريبة في صوتك، بما في ذلك البحة أو الخشونة، وإذا كنت تعاني من صعوبة في البلع، يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى مشاكل في المريء أو الحلق، أو حتى سرطان الفم. 

ومن الضروري الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كنت تعاني من تغيرات مستمرة في الصوت أو صعوبة في البلع دون سبب واضح.

- افحص أسنانك ولثتك بانتظام

راقب أسنانك ولثتك بشكل متكرر بحثًا عن أي تغييرات غريبة، بما في ذلك الكتل أو البثور أو التورم، وراقب أي نزيف غير عادي أو انحسار اللثة، بالإضافة إلى أي تغييرات في نسيج أو مظهر لثتك، ومن المهم متابعة أي تغيير في شكل أو مظهر أسنانك، مثل المسافات البادئة أو الفجوات التي لا معنى لها.