عاجل

كتل هوائية صحراوية تضرب البلاد .. «الأرصاد» تحذر من حالة الطقس غدًا

 حالة الطقس
حالة الطقس

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من حالة الطقس، غدا الأحد 14 أبريل 2024، حيث تشهد البلاد ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على كافة الأنحاء ويعود ارتفاع درجات الحرارة إلى تأثر البلاد بكتلة هوائية صحراوية تؤثر على معظم أنحاء البلاد.

اقرأ أيضا:«الأرصاد» تحذر من تقلبات جوية.. ونشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية، أن تتجاوز درجة الحرارة على القاهرة حاجز 30 درجة نهارا وتقترب من 40 درجة مئوية جنوب البلاد.

وحذرت الأرصاد الجوية، المواطنين من حالة الطقس ليلا حيث يكون الطقس مائل للبرودة وناشد خبراء الأرصاد المواطنين باصطحاب جاكيت خفيف عند الخروج ليلا منعا للإصابة بنزلات البرد خلال هذه الفترة من العام، كما حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من الظاهرة المؤثرة خلال الفترة القادمة و هي الشبورة المائية صباحا خاصة على الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية.

وعن درجات الحرارة وحالة الطقس المتوقعة، غدًا الأحد، يكون مائلا للحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري و دافئا على السواحل الشمالية وشمال الصعيد و حارا على جنوب الصعيد وجنوب سيناء.

وحذرت خرائط الطقس من تكون الشبورة المائية الكثيفة من 4 إلى 8 صباحا، على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

الشبورة المائية:

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية الأرصاد الجوية قائدى المركبات بالتوقف عن القيادة في حال انعدام الرؤية، وإضاءة كشافات الشبورة المائية، وزيادة مسافات الأمان بين سيارتك والآخرين، واستعمال مساحات الزجاج باستمرار، مع فتح زجاج السيارة قليلًا لمنع تكثف بخار الماء داخل السيارة، واستخدام آلة التنبيه على فترات حتى يشعر الغير بوجودك.

نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة:

كما حذر خبراء هيئة الأرصاد الجوية من نشاط الرياح المثيره للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب سيناء في فترات متقطعة وناشدت هيئة الأرصاد الجوية الأرصاد المواطنين أصحاب الأمراض الصدرية والجيوب الأنفية بالالتزام بارتداء الكمامات وإحكام إغلاق النوافذ منعا لاستنشاق الأتربة وكذلك كبار السن.

حركة الملاحة البحرية:

وعن حركة الملاحة البحرية، فمتوقع استقرار حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط، وارتفاع الأمواج بين 1.5 و2 متر، أما عن حركة الملاحة البحرية على البحر الأحمر فهي معتدلة، ويتراوح ارتفاع الأمواج بين 1.5 و2 متر.

ومن المتوقع أن تسجل درجات الحرارة العظمى غدا الأحد على القاهرة 32 درجة مئوية، وتسجل محافظة الإسكندرية 25 مئوية وترتفع على محافظات جنوب الصعيد وتصل إلى 37 مئوية.