الفيوم تطلق موسم حصاد الأقحوان محصولها الأول بمصر

بدء حصاد محصول «عباد القمر»
بدء حصاد محصول «عباد القمر»

أطلقت الفيوم موسم حصاد محصول نبات الأقحوان، أو ما يطلق عليه «عباد القمر»، الذى تشتهر به المحافظة، ويعتبر من النباتات الطبية والعطرية، التى يقوم على زراعتها عدد من المزارعين بالمحافظة، ليبتهج المحصول بليلة عيده.

وتشتهر الفيوم بزراعة النباتات الطبية والعطرية وتصدير إنتاجها للخارج، حيث يتم زراعة نباتات «الأقحوان وشيح البابونج والبردقوش والنعناع الفلفلى». 
وتعتبر الفيوم من أولى المحافظات إنتاجاً وزراعة للنباتات الطبية والعطرية ليس هذا فحسب بل الأولى على مستوى الجمهورية فى التصدير، حيث تمثل مساحة النباتات الطبية والعطرية بها نحو ثلث المساحة المنزرعة فى مصر، بل يتم تصدير الإنتاج إلى العديد من الدول الأوروبية كـ»ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية».

وأكد محمد أحمد «مزارع»، أنه بدأ يركز إنتاجه على زراعة النباتات الطبية والعطرية كزراعة نبات «الريحان الفرنسى والبلدى والنعناع» فى فصل الصيف، وزراعة «البردقوش وعباد القمر»، بداية من شهر نوفمبر مع الشيح والبابونج..

وأشار إلى أنه يقوم بزراعة البردقوش منذ أكثر من 14 عاماً بدلاً من الزراعات التقليدية ذات الإنتاج الأقل، لافتاً إلى أن النباتات الطبية والعطرية لها فوائد صحية كثيرة ومكاسبها المادية أعلى بكثير من الزراعات التقليدية.
بدوره أكد المهندس عماد الحداد، مدير الزراعة السابق بمركز طامية، أن مصر من أقدم من صنعت النباتات الطبية والعطرية، إذا أننا لنا شهرة كبيرة فى تصدير النباتات الطبية والعطرية على مستوى العالم.