السهرة «صباحى» فى الإسكندرية| الشواطئ نهارا و«حنطور» وسينما مساء

السهرة «صباحى» فى الإسكندرية
السهرة «صباحى» فى الإسكندرية

يواصل الإسكندرانية الليل بالنهار، فى سهرات «صباحى» مستمرة طوال إجازة العيد، تبدأ بإقبال على الشواطئ فى ساعات سطوع الشمس، ويتواصل فى العصارى الجلوس على أسوار الكورنيش وكوبرى ستانلى وأندية الكورنيش من سان ستيفانو وجليم حتى قلعة قايتباى والأنفوشى ورأس التين، وعندما يأتى المساء، تتوافد أمواج من أهالى المدينة وضيوفها إلى المولات الكبرى، والكافيهات ودور السينما التى عادت غالبيتها لوضع لافتة «كامل العدد» على شبابيك التذاكر، واضطرت لتنظيم حفلات عرض إضافية بعد منتصف الليل لأفلام العيد.

أكد د. محمد عبدالرازق رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالمحافظة، أن شواطئ الإسكندرية شهدت إقبالا كبيرا من الرواد للاستمتاع بالبحر، وزادت من نسب الإشغال الأجواء الدافئة، ففى القطاع الشرقى للشواطئ تراوحت ما بين 60% إلى 75%، بينما بلغت نسب الإشغال فى القطاع الغربى والعجمى حوالى 50%.

وحرصت إدارة الشواطىء على الالتقاء مع الرواد والتأكد من الإلتزام بأسعار الدخول وتقديم الخدمات وحسن المعاملة، وعدم فرض أى إكراميات، وتم التنبيه على ضرورة الحفاظ على نظافة الشواطئ ودورات المياه، وتواجد رجال الإنقاذ وضرورة استخدام «اللايف جاكيت» عند استخدام البدالات وكذلك تواجد المنقذون فى مواقعهم.

وحظيت الشواطئ المفتوحة بالنسبة الأعلى من الاقبال وهى شواطئ ستانلى والبوريفاج السياحى والمميز، شاطئ جزيرة الذهب، شاطئ جليم العام والسياحى، شواطئ الانفوشى وسيد درويش المجانى، وجميع شواطئ العجمى وغرب الإسكندرية.

وشهدت منطقة قلعة قايتباى والممشى السياحى المتاخم لها إقبالا كثيفا، من أهل الإسكندرية وضيوفها من رواد رحلات اليوم الواحد، وفى تقليد جديد حرص أبناء بحرى على تأجير الملابس التراثية لالتقاط الزوار صورا تذكارية بـ»الملاية اللف» والبرقع والطربوش واليشمك، وسط إقبال العائلات والفتيات على ارتدائها للتصوير مع خلفية لبانوراما القلعة والبحر، وكذلك تزاحم المحتفلون بإجازة العيد على الفسحة البحرية بالمراكب، وتقول رباب مصطفى «طالبة» إنها حضرت من مدينة دسوق بكفر الشيخ فى رحلة ليوم واحد.

بدأت من الفجر، وهى تنتظر دورها فى الصعود لرحلة المركب الممتعة، التى تبدأ من مياه البحر فى بحرى، وحتى الكورنيش المواجه لمكتبة الإسكندرية والعودة، وتضيف إنها حريصة مع أسرتها أيضا على فسحة «الحنطور» من محطة الرمل إلى بحرى، وكذلك ركوب «الطفطف» أو الأتوبيس السياحى «أبودورين».

كما يسميه الإسكندرانية، والذى يقوم برحلات مكوكية من المنتزة إلى قلعة قايتباى، كل 20 دقيقة، بتذكرة قيمتها 20 جنيها، يستمتع فيها الراكب برؤية معالم كورنيش الإسكندرية من الشرق إلى الغرب.

من جهتها قالت الدكتورة أمينة فتحى مدير حديقة حيوان النزهة، أن عدد الزائرين يقارب 35 ألف زائر يوميا من اليوم الثانى لعيد الفطر، وهو المعدل الأكثر بالمقارنة بأعداد الزوار العام الماضى، وذلك بسبب استقرار حالة الطقس، ووجود العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية.

وبعد انتهاء جولة حديقة الحيوانات والتى يستمتع فيها الأطفال بصفة خاصة، تحرص الكثير من الأسر والعائلات على اصطحاب وجباتهم ودخول حدائق أنطونيادس التاريخية.