مرض السكري الأبرز.. 7 مشاكل صحية تؤدي إلى كثرة التبول في الليل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة البول الليلي والرغبة في التبول والذهاب إلى المرحاض بين فترة وأخرى، ما يمنع النوم الهادئ، ويزيد مستويات التوتر.

وبحسب ما ذكره موقع news18، إليك سبع مشكلات صحية يمكن أن تكون أسبابًا محتملة.

اقرأ أيضا:تعرف علي أسباب كثرة الرغبة في التبول ليلًا

داء السكري

من المعروف أن مرض السكري، خاصة عندما لا يتم التحكم فيه بشكل جيد، يسبب انسدادًا متكررًا في المثانة بسبب مرور السكر الزائد في الدم إلى البول، والذي يشمل أيضًا تلك الرحلات الليلية المزعجة إلى الحمام.

التهابات المسالك البولية

تميل التهابات المسالك البولية إلى إزعاج المثانة كثيرًا لدرجة أنها تحتاج إلى إفراغها بشكل متكرر، وفي بعض الأحيان تصبح هذه الالتهابات مزعجة في الليل وتسبب التبول أثناء الليل، ومن المهم تحديد وعلاج التهابات المسالك البولية بسرعة لتخفيف الأعراض.

فرط نشاط المثانة

تشبه المثانة المفرطة النشاط قنبلة موقوتة تجبرك فجأة على التبول، ويمكن أن تكون عضلات المثانة العصبية مسؤولة عن التبول أثناء الليل، مما يسبب التبول المتكرر أثناء الليل.

مشاكل في غدة البروستاتا

عند الرجال، يمكن أن تنتفخ البروستاتا في بعض الأحيان أو تلتهب وتعيق التدفق الطبيعي للبول، مما يجعل من المستحيل إفراغ المثانة، مما قد يؤدي إلى التبول أثناء الليل بسبب كثرة التبول.

مشاكل في القلب

يمكن أن تتسبب مشاكل القلب في احتفاظ الجسم بالكثير من السوائل. يمكن أن يظهر السائل الزائد على شكل بيلة ليلية بينما تحاول الكليتان التخلص منه، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج البول.

الأدوية

بعض الأدوية مثل مدرات البول أو حبوب الماء يمكن أن تحفز إنتاج البول وتؤدي إلى سلس البول الليلي، وسيكون من الحكمة مراجعة طبيبك متى وكمية الدواء التي يجب عليك تناولها للحد من التبول الليلي.

 انقطاع التنفس أثناء النوم

انقطاع التنفس أثناء النوم، وهو اضطراب في النوم يؤثر على التنفس أثناء النوم، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى اختلال توازن هرمونات الجسم، بما في ذلك التحكم في إنتاج البول.

وقد يجد الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم غير المعالج أنفسهم مضطرين إلى التبول بشكل متكرر أثناء الليل.