أسباب شائعة للإصابة بالكلف وطرق علاجها

أسباب شائعة للإصابة بالكلف
أسباب شائعة للإصابة بالكلف

أصبحت مشاكل الجلد منتشرة بشكل متزايد، وذلك بسبب عوامل مختلفة مثل التلوث والحرارة المفرطة وغيرها تساهم في مشاكل الجلد المختلفة، وتعد أحد المشاكل هو الكلف، حيث بتغير لون الجلد إلى اللون البني، وغالبًا ما تظهر بقع بنية اللون على الخدين أو الجبهة أو الأنف أو الشفة العليا لدى الأشخاص المصابين بالكلف.

 


وبحسب ما ذكره موقع news18، هناك بعض الأسباب الشائعة للكلف:

اقرأ أيضا:لبشرة متألقة.. 6 طرق لاستخدام القهوة لعلاج مشاكل الجلد

الهرمونات:

التغيرات الهرمونية هي عامل مهم في تطور الكلف، ويمكن أن تؤدي التقلبات في الهرمونات مثل الاستروجين والبروجستيرون إلى زيادة إنتاج الميلانين في الجسم، وقد تصاب النساء بعد انقطاع الطمث بالكلف بسبب العلاج بالبروجستيرون.

 

العوامل الوراثية:

يمكن أن يكون للكلف أيضًا عنصر وراثي. وهو أكثر انتشارًا بين النساء، حيث أن حوالي 50٪ من الأفراد المصابين بهذا الاضطراب لديهم تاريخ عائلي من الكلف.

 

التعرض لأشعة الشمس:

التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الكلف. يحفز ضوء الشمس الخلايا الصباغية على إنتاج المزيد من الميلانين، مما يؤدي إلى اسمرار الجلد وزيادة التصبغ.


علاج الكلف بالعلاجات المنزلية:

 

عصير الليمون:

يحتوي عصير الليمون على حمض الستريك الذي يساعد في إزالة التصبغ وتفتيح البقع الداكنة، وضعي عصير الليمون على المنطقة المصابة واتركيه لبضع دقائق قبل شطفه بالماء. الاستخدام المنتظم يمكن أن يؤدي إلى تلاشي البقع تدريجيًا.

 

الصبار:

يمتلك الصبار خصائص مهدئة تقلل من الاحمرار المرتبط بالكلف. ضعي جل الصبار مباشرة على البقع الداكنة، واتركيه لمدة 20-30 دقيقة قبل غسله بالماء. يوفر جل الصبار إحساسًا منعشًا ويساعد على تفتيح البقع بمرور الوقت.

 

خل التفاح:

يساعد خل التفاح في الحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني ومنع نمو البكتيريا. قم بخلط أجزاء متساوية من خل التفاح والماء، ثم ضع المحلول على المنطقة المصابة باستخدام قطعة قماش مبللة أو كرة قطنية، واتركه لبضع دقائق، ثم اشطفه بالماء.


الحماية من الشمس:

يوصى باستخدام واقي الشمس بعامل حماية من الشمس SPF 30 أو أعلى لمنع تفاقم الكلف. ضعي واقي الشمس كل ساعتين عندما تكونين بالخارج، مع التأكد من تغطية المناطق المتضررة من الجلد بشكل مناسب.