قبل أم بعد التمرين.. أفضل وقت لتناول البروتين

التمرين
التمرين

 من المعروف أن البروتين يشارك في العديد من العمليات البيولوجية، بما في ذلك إنتاج الهرمونات، ووظيفة المناعة، والعديد من التفاعلات الأنزيمية، إضافة إلى إنه حيوي لنمو العضلات وإصلاحها، مما يجعله محط اهتمام العديد من الأشخاص المهتمين باللياقة البدنية.

 اقرأ أيضا: «تقلل التوتر والقلق».. فوائد ممارسة التمارين الرياضية

يؤدي النشاط البدني إلى انهيار بروتين العضلات، لكن الأحماض الأمينية الموجودة في البروتين الغذائي تدعم إصلاح العضلات من خلال العمل كوحدات بناء للأنسجة العضلية، وقد يساعد تناول البروتين الكافي في الحفاظ على كتلة العضلات الهزيلة، خاصة عند أولئك الذين يمارسون الرياضة بانتظام، و لكن هل يؤثر توقيت تناول البروتين على تأثيره؟

وهذا ما يتسأل عنه الكثير إذا كان من الأفضل تناول البروتين قبل جلسات التمرين أم بعدها.

وفقًا لما جاء بموقع health، فالبروتين قبل وبعد التمرين يقدم فوائد، و فيما يلي يمكنك التعرف على فوائد تناول البروتين قبل و بعد التمرين.

- فوائد تناول البروتين قبل التمرين

تناول البروتين  قبل التمرين يمكن أن يكون استراتيجية غذائية فعالة للأفراد الذين يعانون من ممارسة التمارين الرياضية بسرعة.

يحد من الكربوهيدرات في النظام أثناء التدريب بينما يحافظ أيضًا على الجوع.

وجد الباحثون أن تناول البروتين قبل التمرين لا يبدو أنه يزيد من استهلاك الطاقة أثناء الراحة، ولكن لا يبدو أن الجرعات التي تصل إلى 40 جرامًا تعيق أكسدة الدهون.

تناول البروتين قبل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية يضمن تخزين مخازن البروتين وجاهزيتها، لدعم تخليق البروتين العضلي عندما يحين الوقت.

- فوائد تناول البروتين بعد التمرين

يوفر استهلاك البروتين بعد التمرين مجموعة من الفوائد، بدءًا من دوره في تخليق البروتين العضلي.

وجدت الأبحاث أن تناول البروتين خلال فترة التعافي الفورية والطويلة بعد التمرين يمكن أن يدعم الاستجابة التكيفية التي تظهر في العضلات الهيكلية.

يُعتقد أن تمارين المقاومة الشاملة تعزز استجابة العضلات البنائية لتناول البروتين لمدة تصل إلى 24 ساعة، لذلك، فإن تزويد النظام بمصدر البروتين بعد التمرين يمكن أن يسهل مكاسب أكبر للعضلات بمرور الوقت.

يمكن للبروتين بعد التمرين أن يقلل من علامات تلف العضلات والالتهابات، ويعزز عملية التعافي، ويجهز المرء للتمرين التالي، بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يسعون إلى فقدان الوزن، فإن تناول وجبة غنية بالبروتين بعد التدريب يمكن أن يعزز الشبع ويساعد على تناول طعام معتدل بين الوجبات.

- هل البروتين أفضل قبل التمرين أم بعده؟

يعتمد قرار تناول البروتين قبل التمرين أو بعده على الأهداف التدريبية الخاصة وجدول التمرين والتفضيلات الشخصية، وتؤثر العديد من المتغيرات على تعافي العضلات، ولا توجد أبحاث بخصوص تلك المتغيرات، على سبيل المثال، قد يختلف التوقيت المثالي اعتمادًا على كثافة التدريب وقدرات الهضم ومصدر البروتين، وقد يتطلب البروتين عالي الدهون كمية كبيرة من الدم لهضمه، مما يسحب إمدادات الدم بعيدًا عن العضلات العاملة أثناء التمرين.