لفقدان الوزن بعد العيد.. «رجيم الماء» الحل الأمثل

رجيم الماء لفقدان الوزن
رجيم الماء لفقدان الوزن

يعاني كثير من الأشخاص من مشكلة زيادة الوزن بعد عيد الفطر المبارك، وذلك نتيجة تناول الأطعمة التي تحتوي على دقيق وسكر بكثرة، مثل الكحك والبسكويت، ولخسارة تلك الكيلو جرامات، ينصح الخبراء بشرب كثير من الماء بكميات ومواعيد محدده لخسارة ذلك الوزن، ويسمى ذلك النظام بـ«رجيم الماء». 


وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن شرب الماء قبل الوجبات يساعد بشكل طبيعي على تقليل السعرات الحرارية، مما قد يدعم بدوره الإدارة الصحية للوزن، عندما شرب المشاركون كوبًا وربع كوب من الماء قبل الوجبة، تناولوا كميات أقل مقارنة بالمجموعات التي شربت نفس الكمية بعد الوجبة أو لم تشرب شيئًا على الإطلاق، وشملت هذه الدراسة 15 مشاركًا فقط، جميعهم تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عامًا، لذا هناك حاجة لدراسات أكبر وأكثر تنوعًا.

اقرأ ايضا|محمد ممدوح: «خسيت 45 كيلو بسبب المياه»

"وبعبارة أخرى، فإن شرب الماء قبل الأكل أو مع الطعام قد يؤدي إلى تقليل تناول الطعام وبالتالي يؤدي إلى فقدان الوزن، كما يوضح ألبرت دو، دكتوراه في الطب ، وأخصائي أمراض الجهاز الهضمي والمدير السريري لـ برنامج الكبد الدهني في جامعة ييل للطب في نيو هيفن، كونيتيكت، إن شرب الماء قبل ساعة من تناول وجبة الطعام قد يتيح الوقت لإشارات الشبع الهرمونية لتأخذ حيز التنفيذ وتؤدي إلى تقليل الجوع في وقت تناول الطعام."

ويشير أيضًا إلى أن زيادة تناول الألياف قبل الوجبات، أو اختيار وجبات خفيفة متعددة وأصغر على مدار اليوم (بدلاً من ثلاث وجبات أكبر) قد يكون له تأثير مماثل.

زيادة تناول الماء قد يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي
خلصت إحدى الدراسات إلى أن زيادة تناول الماء لا يؤدي فقط إلى تعزيز فقدان الوزن عن طريق "تقليل التغذية"، ولكنه يساعد أيضًا في تسريع عملية التمثيل الغذائي عن طريق زيادة تحلل الدهون (تحلل الدهون والدهون الأخرى عن طريق التحلل المائي لإطلاق الأحماض الدهنية).

وأضافت  سينثيا ساس، MPH، RDN ، وهي متخصصة معتمدة في علم التغذية الرياضية ومقرها في لوس أنجلوس: " تُظهر الأبحاث أن الماء يمكن أن يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي، وعلى الرغم من أن التأثير قد يكون طفيفًا، إلا أنه يمكن أن يتزايد ليخلق تأثيرًا أكبر بمرور الوقت".

ما هي كمية الماء التي يجب أن تشربها لإنقاص الوزن؟
يقول دو إنه لا توجد كمية محددة من الماء موصى بها لفقدان الوزن، لأن العلاقة بين الاثنين لم تثبت علميا، ولكن "للحفاظ على توازن الماء"، يقترح اتباع التوصيات الصادرة عن الأكاديمية الوطنية للعلوم : 15.5 كوبًا (3.7 لترًا ) للرجال و11.5 كوبًا (2.7 لترًا أو 92 أونصة) للنساء. ويقول إن ذلك يشمل الماء والسوائل من الطعام.

متى يجب عليك شرب الماء لإنقاص الوزن؟
أما بالنسبة للوقت الذي يجب أن تشرب فيه الماء لتحقيق أقصى قدر من فقدان الوزن، فقد يساعد ذلك قبل الوجبات على تقليل شهيتك ومنع الإفراط في تناول الطعام، ولأن الماء يمكن أن يساعد في عملية الهضم، فكر في شرب بعض منه بعد تناول الوجبة، بشكل عام، أوصى ساس بتوزيع كمية المياه التي تتناولها على مدار اليوم.

"بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بعض المشروبات على مواد كيميائية - مثل الكافيين - التي تحفز إنتاج البول،" يلاحظ دو، وبعبارة أخرى، لديهم تأثير معاكس، وهو الجفاف، وعلى الرغم من أنك لا تحتاج إلى التحول إلى تناول القهوة منزوعة الكافيين لأغراض الترطيب، إلا أنه يقترح محاولة التعرف على متى يجب مراعاة تناول كمية إضافية من الماء - على سبيل المثال، في الحالات التي تتعرض فيها للطقس الحار أو المجهود البدني - والتأكد من إعادة الترطيب ردًا على ذلك. 


هل يجب عليك تجربة صيام الماء لإنقاص الوزن؟
صيام الماء هو نوع من الصيام الذي يتضمن استهلاك الماء فقط، لا تؤيد ساس هذه الممارسة، "خاصة عندما لا تكون بمفردك، دون إشراف طبي كامل". (هناك ظروف معينة قد يوصي فيها طبيبك بالصيام مؤقتًا قبل إجراء إجراء طبي، مثل تنظير القولون، أو اختبارات الدم).

ضع في اعتبارك أن فقدان الوزن المؤقت قد ينتج عن معظم الصيام والتطهير الذي يعتمد على السوائل ، بما في ذلك صيام الماء، ولكن لا يوجد سوى القليل من الأدلة العلمية على فقدان الوزن على المدى الطويل في هذا النوع من خطط الأكل، وعلى الرغم من أن فقدان الوزن المؤقت قد يكون "المؤيد" الوحيد لصيام الماء، إلا أن قائمة "السلبيات" طويلة جدًا، ومن بين العواقب الصحية المحتملة ؟ يقول دو إن تلف الكلى، ونقص التغذية، والإغماء، وضباب الدماغ ، والتعب، وفي النساء، تغيرات في مستوى الهرمونات.