الزراعة: بدء موسم حصاد وتوريد القمح وتوقعات إنتاجية 10 مليون طن |خاص

 بدء موسم حصاد وتوريد القمح
بدء موسم حصاد وتوريد القمح

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي رفع حالة الاستعداد القصوى خلال موسم حصاد وتوريد محصول القمح والذي بدأ بمختلف محافظات الجمهورية.

ومن جانبه قال الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية بوزارة الزراعة في تصريح لـ"بوابة أخبار اليوم " إن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي شدد على كافة قيادات ومسئولي الوزارة بالمحافظات المختلفة بالنزول إلى المزارعين في الحقول والمتابعة المستمرة والدورية وتشكيل لجان فرعية لعلاج المشكلات التي تواجه المزارعين خلال عمليتي الحصاد والتوريد.

وأوضح الشناوي أن المساحة المنزرعة من محصول القمح على مستوى الجمهورية هذا العام بلغت حوالي 3.250 مليون فدان لافتًا إلى أن إنتاجية الفدان تتراوح ما بين 18 إلى 20 أردب قمح للفدان ومن المتوقع وصول الكمية المنتجة من القمح المحلي هذا العام حوالي 10 مليون طن.

اقرأ أيضا|انطلاق موسم توريد القمح الإثنين المُقبل.. وحظر نقل المحصول إلا بشروط

وأضاف رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية انه التنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية على إنشاء نقاط لتجميع محصول القمح من المزارعين بحيث تكون قريبة من الحقول ويتم النقل من خلالها إلى الشون والصوامع بكل محافظة وذلك للتيسير على المزارعين وعدم تحميلهم بأية أعباء إضافية.

وأشار الشناوي إلى أن مجلس الوزراء كان قد حدد سعر توريد القمح المحلى لموسم 2024 ليكون سعر التوريد 2000 جنيه لأردب القمح 23.5 قيراط.