سلوفينيا تعلن دعمها لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة

موضوعية_ الأمم المتحدة
موضوعية_ الأمم المتحدة

أعلنت سلوفينيا عن دعمها لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي.

وفي تصريحات للصحفيين، الخميس، أكد سكرتير الدولة لشئون الأمن القومي والدولي في مكتب رئيس الوزراء السلوفيني، فويكو فولك، على أن "سلوفينيا سوف تدعم هذا القرار المصادق عليه من قبل الجمهورية، جنبًا إلى جنب مع فرنسا ومالطا".

وقال فولك: إننا "نعتقد أن لفلسطين الحق في أن تكون لها مقعد في الأمم المتحدة، ومن حقها أن تكون لها صوت في المنظمة".

وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا قد أعلن يوم 8 أبريل الجاري أن طلب فلسطين الحصول على العضوية الدائمة في الأمم المتحدة ستدرسه اللجنة المختصة بمجلس الأمن الدولي خلال أيام.
اقرأ أيضا: روسيا: مجلس الأمن سينظر في طلب فلسطين الانضمام للأمم المتحدة كعضو دائم
ويُذكر أن فلسطين تتمتع بصفة العضو المراقب في الأمم المتحدة، وفي أبريل وجهت طلبا لدراسة منحها العضوية الدائمة في المنظمة، وفقًا لوكالة "تاس" الروسية.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية السلوفينية، 21 مارس، عن أن دبلوماسيا روسيا "شخصا غير مرغوب فيه في سلوفينيا"، وأمرته بمغادرة الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي خلال سبعة أيام. 

وقالت الوزارة السلوفينية، في بيان لها، إن سلوفينيا تطرد الدبلوماسي الروسي بسبب "أنشطة لا تتوافق مع الوضع الدبلوماسي"، ولم تقدم مزيدا من التفاصيل، بحسب وكالة أنباء "أسوشيتد برس".

وخفضت سلوفينيا وروسيا بالفعل عدد الموظفين العاملين في سفارتيهما في ليوبليانا وموسكو.

والجدير بالذكر، أنه في العام الماضي، ألقت السلطات في سلوفينيا القبض على جاسوسين روسيين استخدما وكالة للعقارات والتحف كغطاء لأنشطتهما في الدولة.