إجراء ٢٫١ مليون جراحة ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الصحة، الانتهاء من إجراء 2 مليون و160 ألفًا و482 عملية جراحية، ضمن المبادرة الرئاسية، لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة فى التدخلات الجراحية الحرجة التى تشملها المبادرة، منذ انطلاقها فى شهر يوليو عام 2018 وحتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، أن الوزارة استقبلت 179 ألفًا و994 اتصالًا من مرضى قوائم الانتظار، بنسبة إنجاز وصلت 98٪ عبر الخط الساخن المخصص للمبادرة، مشيرا إلى أن الحالات التى تم متابعتها  من أول يوليو الماضى حتى إبريل الجارى 100 ألف و 425 حالة.

اقرأ أيضاً | «مصر للطيران» تسير 374 رحلة لنقل 82 ألف راكب

وأوضح عبدالغفار أن المبادرة تشمل جراحات (القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة).. وأضاف أن خدمات المبادرة مجانية بالكامل، والمريض لا يتحمل أية أعباء مادية، وأن المبادرة قائمة على تخفيف معاناة غير القادرين، وإجراء الجراحات العاجلة والحرجة بأعلى جودة وفى أسرع وقت ممكن.

كما أعلنت الوزارة عن، فحص 13 مليوناً و77 ألفاً و618 مواطناً، ضمن المبادرة الرئاسية، لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، منذ انطلاق المبادرة فى شهر سبتمبر 2021.

وأوضح د. حسام عبدالغفار، أن المبادرة تعمل من خلال 3601 وحدة رعاية أولية على مستوى الجمهورية، وتهدف إلى التشخيص المبكر وعلاج الأمراض المزمنة وتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية لجميع المواطنين فى الفئة العمرية الأكبر من 40 عاماً، إضافةً إلى فئة الشباب من عمر 18 عاماً ممن لديهم تاريخ مرضى مرتبط بالأمراض المزمنة.