إيرلندا تعتزم الاعتراف رسميًا بدولة فلسطين خلال أسابيع

وزير الخارجية الإيرلندي مايكل مارتن
وزير الخارجية الإيرلندي مايكل مارتن

أعلن وزير الخارجية الإيرلندي مايكل مارتن أن بلاده تخطط للاعتراف رسميًا بدولة فلسطين في الأسابيع المقبلة، في خطوة من شأنها دفع عملية السلام في الشرق الأوسط.

قال مارتن إنه سيقدم اقتراحًا رسميًا للحكومة الإيرلندية بشأن الاعتراف بدولة فلسطينية بعد اختتام "مناقشات دولية أوسع" حول القضية. وأضاف أمام البرلمان "لا يساورني شك في أن الاعتراف بدولة فلسطينية سيحدث".

وأوضح لموقع "جورنال" الإخباري أن الاقتراح الرسمي سيتقدم به "في الأسبوعين المقبلين"، بعد إجراء مناقشات مع دول أخرى مشاركة في مبادرات السلام خلال الأشهر الستة الماضية.

في ذات السياق، أبدت إسبانيا وأيرلندا وسلوفاكيا ومالطا الشهر الماضي استعدادها للاعتراف بدولة فلسطينية. وتقول أيرلندا إنها لا تعترض على الاعتراف إذا كان يساعد عملية السلام، لكن الحرب على غزة دفعتها لاتخاذ خطوات جديدة.

تصريحات مارتن

انتقد مارتن بشدة "القصف المستمر للمواطنين الفلسطينيين في غزة"، وقال إن الاعتراف بدولة فلسطينية "يمكن أن يكون حافزًا لمساعدة سكان غزة والضفة الغربية وتعزيز مبادرة السلام العربية".

تأتي خطوة إيرلندا في ظل جهود دولية متزايدة لإحياء عملية السلام المتعثرة في الشرق الأوسط وإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.