قبل العيد.. أضرار الكحك على الريق

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعتاد الكثير من الأشخاص على تناول كحك العيد والبسكويت والغريبة وغيرها من الحلويات المشهورة تناولها في عيد الفطر المبارك، بعد الصلاة مباشرة والإفطار بهما على الريق، مما يؤدي هذا إلى أضرار كبيرة واضطراب الجهاز الهضمي لديهم، لهذا نقدم لك أضرار تناول الكحك على الريق لتجنبها لقضاء عيد بصحة جيدة. 

١ - زيادة الوزن:

تؤدي حلويات العيد على الريق إلى زيادة الوزن، خاصة عند الإفراط فيها، نظرًا لارتفاع سعراتها الحرارية وغناها بالسكريات والدهون.

٢ - اضطراب سكر الدم:

يرتفع سكر الدم بشكل حاد عند تناول حلويات العيد على الريق، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من السكريات والكربوهيدرات، لكن سرعان ما ينخفض عن المعدل الطبيعي.

٣ - الخمول:

◄ اقرأ أيضًا | نصائح هامة لمريض الكبد قبل تناول «كحك العيد» 

الاضطرابات التي تحدث لمستويات سكر الدم عند تناول كحك العيد على معدة فارغة تؤدي إلى انخفاض الطاقة والشعور بالخمول وصعوبة التركيز والرغبة في النوم بالإضافة إلى الأعراض التالية:

 - الحموضة.

- الإسهال.

- انتفاخ البطن.

- الغازات.

- تقلصات المعدة.

يعد أفضل وقت لتناول حلويات عيد الفطر المبارك افضل وقت لتناول كحك العيد هو "بعد وجبة الإفطار"، مع ضرورة احتوائها على أطعمة غنية بالألياف والبروتين، لضمان امتلاء المعدة، ومن ثم عدم الإفراط فيه.

ومن جانبهم أوصوا أطباء التغذية بعدم تناول أكثر من 3 قطع كحك في اليوم، مع مراعاة تجنب المشروبات الغازية والعصائر المعلبة، والاهتمام بممارسة التمارين الرياضية، منعًا لزيادة الوزن.