لتجنب الخمول في العيد.. أطعمة تساعد على الشعور باليقظة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يشعر الكثير من الأشخاص بـ الخمول في إجازة عيد الفطر المبارك نتيجة تناول الأطعمة بكثرة والنوم كثيرا اعتقادا منهم بالتعويض عن صوم الساعات الطويلة في شهر رمضان الكريم.

لكن بعد هذا التصرف يتحول هذا الشعور إلى الخمول والكسل وعدم القدرة على الحركة، وللمساعدة على التخلص من الخمول هناك بعض الأطعمة التي تساعد على اليقظة. 

١ - التوت الأزرق:

 يعتبر التوت الأزرق من الفواكه المفيدة لصحة المخ، ويرجع السبب إلى غناه بمضادات الأكسدة، التي تساعد على تعزيز التركيز وزيادة الانتباه، فضلًا عن قدرتها الكبيرة على إبطاء معدل التدهور المعرفي، عن طريق مكافحة الشوارد الحرة في الجسم، ما يساهم في الوقاية من مرض ألزهايمر. ويلعب التوت الأزرق أيضًا دورًا كبيرًا في مقاومة الشعور بالخمول والنعاس، نظرًا لمحتواه الجيد من السكريات الطبيعية، التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط.

٢ - الأسماك الدهنية:

تساعد الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة، على الشعور بالشبع والامتلاء دون التسبب في الخمول والنعاس، بفضل احتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تساهم في الشعور باليقظة والنشاط. ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الأسماك الدهنية، ينصح خبراء التغذية بتناولها بمعدل حصتين على الأقل أسبوعيًا.

٣ - البيض:

يتميز البيض باحتوائه على الكولين، وهي مادة تمثل أهمية كبيرة لصحة المخ، حيث تساعد على تقليل التدهور المعرفي، عن طريق حمايته من الالتهاب والتلف، بالإضافة إلى أنه يحفز الجسم على إنتاج مادة السيروتونين، المسئولة عن تحسين المزاج والشعور باليقظة وزيادة معدلات النشاط.

٤ -  الأناناس:

السيروتونين هو ناقل عصبي يتم إنتاجه من الحمض الأميني التربتوفان. لا تحتوي عليه كل الأطعمة. يعمل السيروتونين كمضاد طبيعي للاكتئاب. وفي مقال عن مضادات الاكتئاب الطبيعية ، تم تسليط الضوء على الأناناس كمحفز للصحة الجسدية وحليف ضد الإحباط، حيث أنه حتوي على كمية كافية من التربتوفان لتحفيز نشاط الدماغ ، وتوليد الحيوية وتهدئة القلق. بالإضافة إلى أنها محملة بالطاقة من الكربوهيدرات البسيطة مثل السكروز والفركتوز والجلوكوز، هذه هي الطريقة التي تجعلك من بين الأطعمة التي تجعلك مستيقظًا.

◄ اقرأ أيضًا | لطرد السموم من الجسم.. 4 عصائر معتمدة من الأيورفيدا

٥ -  المكسرات:

تعتبر من الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الضرورية للحفاظ على كفاءة الوظائف الإدراكية للمخ، كما تحتوي على معادن، تساعد على تعزيز صحة الجهاز العصبي المركزي، مثل النحاس والمنجنيز والزنك والماغنسيوم والسيلينيوم الانتظام في تناول المكسرات وتحسن الحالة المزاجية وزيادة النشاط وقلة الشعور بالتعب والإرهاق والرغبة في النعاس.

٦ -  الخضراوات الورقية الخضراء:

تشمل الخس واللفت والكرنب والبروكلي والسبانخ، تمد الجسم بالطاقة وتحتوي على عناصر غذائية تقلل خطر الإصابة بأمراض التدهور الإدراكي، مثل فيتامين ك واللوتين والفلوكينون والنترات، بحسب بعض الدراسات.

٧ - الطماطم: 

مصدر غني بالليكوبين، وهي مادة مضادة للأكسدة تقي من الإصابة بالخرف وألزهايمر، علاوة على احتوائها على فيتامين أ وفيتامين سي، اللذين يساعدان على الشعور بالنشاط.

٨ - الشوكولاته الداكنة:

تعمل الشوكولاتة الداكنة على تحسين التركيز وتقوية الذاكرة وإمداد الجسم بالطاقة، لاحتوائها على مادة الكافيين، المعروفة بتأثيراتها المنشطة، ولكن يراعى استهلاكها باعتدال واختيار الأنواع التي يكون تركيز الكاكاو فيها عاليًا.