فوائد الكرنب.. يحتوي على أشهر 6 فيتامينات لتقوية المناعة

فوائد الكرنب
فوائد الكرنب

يعتبر الكرنب من الخضروات الورقية الخضراء البارزة بسبب قيمته الغذائية وفوائده الصحية، كما أنه طعام مغذٍ فائق غني بمضادات الأكسدة والمواد المغذية التي يمكن أن تدعم صحة العين وإدارة الوزن وصحة القلب وغيره.

يحتوي الكرنب على 6 فيتامينات مختلفة وهي فيتامين B6، وفيتامين B9، وفيتامين B2، وفيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين K، ومن بين هذه الفيتامينات، يشارك فيتامين C في تقوية أجزاء كثيرة من جهاز المناعة. على سبيل المثال، يساعد فيتامين C على تشجيع إنتاج خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلايا الليمفاوية والخلايا البلعمية، والتي تساعد على حماية الجسم من العدوى، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

اقرأ أيضا: أبرزها تعزيز المناعة.. 6 فوائد صحية لـ«الكرنب»

ذات قيمة غذائية عالية

يرتبط الكرنب ارتباطًا وثيقًا بعائلة الكرنب، أي التي تضم البروكلي والقرنبيط والكرنب الأخضر وكرنب بروكسل. يحتوي كوب واحد، أو 21 جرامًا من الكرنب الخام، على:

يمكن لبعض المواد الموجودة في الكرنب ربط الأحماض الصفراوية في الجهاز الهضمي وتمنع إعادة امتصاصها في مجرى الدم، وهذا يقلل من إجمالي كمية الكولسترول في الجسم.

ووجدت الدراسات أن تناول 14 جرامًا من مسحوق الكرنب يوميًا لمدة 8 أسابيع يقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول السيئ، إلى جانب ضغط الدم، ودهون البطن، ومستويات السكر في الدم أثناء الصيام.

وفقا لدراسة، فإن تبخير الكرنب يؤدي إلى زيادة في تأثير ربط حمض الصفراء، والكرنب المطهو ​​على البخار أقوى بنسبة 13% من مادة الكولسترامين، وهو دواء لخفض الكولسترول يعمل بشكل مماثل.

تحتوي على مركبات مضادة للسرطان

يعتبر الكرنب مخزنًا للمركبات التي يُعتقد أن لها تأثيرات وقائية ضد السرطان، وأن أحد هذه العناصر هو السلفورافان، وهي مادة ثبت أنها تساعد في منع تكون السرطان على المستوى الجزيئي، كما أنه يحتوي على إندول -3 كاربينول، وهي مادة أخرى يعتقد أنها تساعد في الوقاية من السرطان.