صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل تعرض معتقلين فلسطينيين لبتر أقدامهم بسجون الاحتلال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت صحيفة "هارتس" العبرية عن فصل جديد في سلسلة الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة تتعلق بتعرض معتقلين فلسطينيين لبتر أقدامهم بسجون الاحتلال وذلك بعد أحداث السابع من أكتوبر الماضي وعقب عملية "طوفان الأقصى" التي قامت بها الفصائل الفلسطينية في الداخل الإسرائيلي. 


كيف انتهك الاحتلال أخلاقيات الطب في السجون؟.. طبيب إسرائيلي «يجيب»

حيث كشف طبيب إسرائيلي للصحيفة العبرية عن ممارسات صادمة داخل سجون الاحتلال، ووجود حالات بتر أقدام لبعض سجناء غزة نتيجة لآثار الأصفاد التي كانوا مكبلين بها.

وأكد الطبيب، الذي يعمل في سجن "سدي تيمان" السري، الذي أُنشئ في صحراء النقب لاحتجاز المعتقلين من غزة بعد عملية "طوفان الأقصى"، على وجود انتهاكات صارخة للقانون والأخلاقيات، بحسب تعبيره.

ووفقًا لقناة "العربية" الإخبارية، أكد الطبيب الإسرائيلي في رسالته لوزير الدفاع ووزير الصحة والمدعي العام على أن المؤسسات العسكرية والطبية الإسرائيلية تنتهك القانون، بحسب وصفه.

وأفاد الطبيب الإسرائيلي لصحيفة "هآرتس" بأن السجناء يتم إطعامهم فقط من خلال الماصة، ويضطرون للتبرز في الحفاضات، كما يتم تقييدهم بشكل دائم حيث كانت الأصفاد تُستخدم بشكل مفرط مما أدى إلى تدهور حالتهم الصحية بشكل خطير الأمر الذي عرض بعضهم لبتر أقدامهم، مما يشكل انتهاكًا لأخلاقيات الطب والقانون، وفقًا لقوله.

وأفادت الصحيفة الإسرائيلية بأن عدد المعتقلين في سجن "سدي تيمان" السري، يتراوح ما بين 600 إلى 8000 سجين من غزة، في حين يوجد نحو 849 معتقلا من غزة محتجزين في سجون إسرائيلية أخرى.

وعلى صعيد متصل، أكدت "هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطينيان أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت باعتقال نحو 7170 فلسطينيا من الضفة الغربية، منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي. 

فيما أكد بيان مشترك صادر عن المؤسستين مؤخرًا، أن حملات الاعتقال المتواصلة والمتصاعدة بشكل غير مسبوق، تأتي في إطار العدوان الشامل على الشعب الفلسطيني وأرضه وممتلكاته ومقدساته، والإبادة المستمرة في غزة.