لصحة البنكرياس.. 6 نصائح لا ينبغي أن تفوتها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

البنكرياس، هو العضو الذي يلعب دورًا رئيسيًا في عملية الهضم وتنظيم نسبة السكر في الدم.  

الخيارات الغذائية مثل الأطعمة المصنعة والسكر يمكن أن تلحق الضرر بالبنكرياس، مما يؤثر على وظيفته، و إذا كانت هناك مشاكل في البنكرياس، فقد يؤدي ذلك إلى التعايش مع ظروف صحية مثل التهاب البنكرياس وسرطان البنكرياس والسكري، و فيما يلي أهم النصائح للحفاظ على صحة البنكرياس، حسب موقع healthshots.

تناول الطعام الصحي

يجب تناول المزيد من الفواكه الطازجة والخضروات مع الحبوب الكاملة وكذلك البروتينات الخالية من الدهون لدعم وظيفة البنكرياس المثلى، بما في ذلك الفواكه مثل التوت والفراولة والتوت والبرتقال والتفاح والموز، فيمكن أن توفر الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف التي تساهم في الصحة العامة وتدعم صحة البنكرياس، كما تساعد هذه الأطعمة الغنية بالمغذيات أيضًا في الحفاظ على مستويات مستقرة للسكر في الدم، مما يقلل من الضغط على البنكرياس.

اقرأ أيضاً | 7 عادات لزيادة تناول كمية البروتين ببساطة

الحد من الأطعمة المصنعة وتناول السكر

يمكن للأطعمة المصنعة والكثير من السكر، أن تؤدي إلى مقاومة الأنسولين، مما يتطلب من البنكرياس إنتاج المزيد من الأنسولين لتنظيم مستويات السكر في الدم، كما يمكن أن يؤدي عبء العمل المتزايد هذا إلى إجهاد البنكرياس والمساهمة في تطور مرض السكري واضطرابات البنكرياس الأخرى.

المحافظة على رطوبة الجسم

الترطيب الكافي ضروري لوظيفة البنكرياس المثلى، إذ يساعد الماء في إنتاج الإنزيمات الهاضمة، مما يساعد في تفكيك الطعام في الجهاز الهضمي، كما يدعم الترطيب المناسب صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، مما يقلل من خطر الإصابة بمشاكل البنكرياس.

ممارسة الرياضة بانتظام

يلعب النشاط البدني المنتظم دورًا حاسمًا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم الصحية وتقليل خطر مقاومة الأنسولين، من خلال تعزيز إدارة الوزن وتحسين حساسية الأنسولين، كما تساعد التمارين الرياضية على تخفيف الضغط على البنكرياس وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالبنكرياس مثل مرض السكري والتهاب االبنكرياس.

إدارة الوزن

ترتبط السمنة وزيادة وزن الجسم ارتباطًا وثيقًا بمقاومة الأنسولين وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، و من خلال الحفاظ على وزن صحي من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة، يمكن للناس تقليل الضغط على البنكرياس وتقليل خطر الإصابة باضطرابات البنكرياس.

التوقف عن التدخين

يعد التدخين أحد عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بسرطان البنكرياس، حيث أن المواد الكيميائية الضارة الموجودة في دخان التبغ يمكن أن تلحق الضرر بخلايا البنكرياس وتزيد من احتمالية النمو السرطاني، كما أن الإقلاع عن التدخين لا يقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس فقط، بل يحسن أيضًا صحة البنكرياس ووظيفته بشكل عام.