لصحة جيدة.. 6 أطعمة مفيدة يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي

تعبيرية
تعبيرية

من الضروري إعطاء الأولوية لرفاهيتنا من خلال الحفاظ على صحة جيدة، ويتطلب تحقيق هذا الهدف من خلال اعتماد نظام غذائي متوازن غني بالعناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات والمعادن. ولكن مع توفر عدد لا يحصى من خيارات الطعام اليوم، فإن معرفة أي منها يمكن أن يتوافق مع متطلباتنا الصحية قد يكون أمرًا صعبًا.

وبحسب ما ذكره موقع news18، فيما يلي قائمة بالأطعمة التي يجب أن تفكر في تضمينها في نظامك الغذائي للحصول على صحة مثالية.

اقرأ أيضا: 6 أطعمة يمكن أن تقلل الالتهابات بشكل طبيعي

فواكه وخضراوات

تعتبر الفواكه والخضروات كنوزاً من العناصر الغذائية، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف، كما أن دمجها في نظامك الغذائي يمكن أن يوفر الدعم لمختلف وظائف الجسم، بما في ذلك المناعة والهضم وصحة الأعضاء، ويمكن للمرء أن يشمل الفواكه والخضروات مثل السبانخ والجزر واللفت والبرتقال والتفاح في نظامهم الغذائي للحفاظ على الصحة العامة.

الحبوب الكاملة

توفر الحبوب الكاملة طاقة مستدامة طوال اليوم لأنها مليئة بالكربوهيدرات المعقدة والفيتامينات والمعادن والألياف، والحبوب مثل الكينوا والشوفان والأرز البني والشعير والخبز الأبيض الكامل يمكن أن تدعم أيضًا صحة الجهاز الهضمي وتساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

البروتينات الخالية من الدهون
البروتين ضروري لبناء وإصلاح الأنسجة، ودعم نمو العضلات، وتقوية جهاز المناعة لدينا. وتعتبر الأطعمة مثل الديك الرومي والسلمون والفاصوليا السوداء والعدس والتوفو وصدر الدجاج منزوع الجلد والحمص مصادر ممتازة للبروتين الخالي من الدهون، ويمكن أن يساعد دمج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي في دعم الصحة العامة والرفاهية.

المكسرات والبذور

يوجد مصدر ممتاز آخر للطاقة في المكسرات والبذور المغذية المليئة بالدهون الصحية والبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن، ويمكن أن يساعد اللوز والجوز وبذور الكتان وبذور اليقطين وبذور الشيا في تعزيز صحة القلب وتنظيم مستويات السكر في الدم والمساعدة في إنقاص الوزن.

الألبان أو بدائل الألبان

تعتبر منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم، مثل الزبادي اليوناني وحليب اللوز وحليب الصويا والحليب الخالي من الدسم، مصادر أساسية للكالسيوم وفيتامين د. وهذه العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على عظام وأسنان قوية، وتنظيم ضغط الدم، ودعم وظيفة العضلات، ويمكن أن يساعدك تضمين هذه المنتجات في روتينك اليومي على تلبية احتياجاتك من الكالسيوم وفيتامين د للحصول على صحة مثالية.

الأعشاب والتوابل

الأعشاب والتوابل مثل الكركم والثوم والزعتر والقرفة لا تضيف نكهة إلى وجباتك فحسب، بل توفر أيضًا العديد من الفوائد الصحية، وتحتوي هذه المكونات على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تعزز المناعة وتقلل الالتهاب وتعزز الصحة العامة، كما أن دمجها في طبخك يعزز القيمة الغذائية لوجباتك.

بالإضافة إلى هذه الأطعمة المليئة بالطاقة، تذكر أن تشرب الكثير من الماء طوال اليوم للبقاء رطبًا، وينصح أيضًا بتجنب الأطعمة المصنعة مثل الوجبات الخفيفة السكرية وتلك التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.