في عيد الفطر| كيفية تفادي الإصابة بالتخمة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

التخمة أو الشعور بأن المعدة منتفخة هي في المقام الأول شعور بالضيق أو الضغط أو الامتلاء في بطنك، قد يكون أو لا يكون مصحوبًا ببطن منتفخ بشكل واضح، و يمكن أن يتراوح الشعور من عدم الراحة إلى حد ما إلى الألم الشديد.

وعادة ما تختفي بعد فترة من الوقت، ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص، فهي مشكلة متكررة، ومشاكل الجهاز الهضمي وتقلبات الهرمونات يمكن أن تسبب الانتفاخ الدوري، إذا لم تختف معدتك المنتفخة، فيجب عليك طلب الرعاية الطبية لتحديد السبب.

وفي عيد الفطر قد يصاب بعض الأشخاص بالتخمة بسبب تعود جسم الإنسان على تناول الأطعمة في اوقات محددة، وبالتالي تتفاجئ المعدة بكميات الطعام التي تدخل إليها دفعة واحدة في موعد غير معتاده عليه، وذلك بحسب موقع Cleveland clinic.  

كيفية تفادي الإصابة بالتخمة؟ 


تناول ما يكفي من الألياف: 

إذا كنت لا تحصل عادةً على الكثير من الألياف في نظامك الغذائي، فيجب أن تبدأ تدريجيًا حتى لا تطغى على نظامك، وتسبب الألياف المزيد من الغازات في البداية، ولكن بمجرد أن تبدأ في اجتياح جهازك الهضمي، ستساعد في تنظيف البراز المتخمر العالق هناك. 

كما تخبر الألياف جسمك بشرب المزيد من الماء، وتجعلك تشعر بالشبع سريعًا حتى لا تأكل أكثر من اللازم. أخيرًا، الألياف عبارة عن مادة بريبيوتيك تساعد على تغذية وتعزيز البكتيريا الجيدة في أمعائك. 

اقرأ أيضاً | صحي ومفيد.. 5 فوائد مذهلة عند تناول الزنجبيل يوميا

شرب كمية كافية من الماء 
سيعمل ذلك على تشجيع الحركة على طول الجهاز الهضمي بأكمله ويمنع هضم الطعام من أن يصبح صعبًا ومضغوطًا بحيث لا يمر عبره. كما يساعدك الماء على الشعور بالشبع بين الوجبات.

قم ببعض التمارين 
 تساعد التمارين الرياضية على منع احتباس الماء وتحافظ على حركة الأمعاء، ويمكن أن يساعد أيضًا في منع زيادة الوزن السريعة التي غالبًا ما تنتقل مباشرة إلى بطنك. 

إذا كان لديك وظيفة مكتبية، فقد تبدو ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أكثر صعوبة، ولكنها لا تتطلب الكثير - فقط تذكر أن تنهض وتتجول بين الحين والآخر.

تجنب الأطعمة المصنعة
الأطعمة المصنعة منخفضة في الألياف وتحتوي على نسبة عالية من الملح والدهون، ويسبب الملح احتباس الماء، والدهون تبطئ عملية الهضم لأنها تستغرق وقتا أطول للهضم. كل هذه الأشياء يمكن أن تؤدي إلى الإمساك والانتفاخ.
 كما أن الأطعمة المصنعة منخفضة القيمة الغذائية، لذلك ستجعلك تشعر بالجوع حتى بعد استهلاك الكثير من السعرات الحرارية، وهذا يؤدي إلى المزيد من الأكل وتفاقم المشكلة.

ممارسة الأكل اليقظ
خذ وقتك في المضغ جيدًا والتوقف قبل أن تشبع،  والشعور بالشبع هو رد فعل متأخر، لأن الأمر يستغرق بعض الوقت حتى يصل الطعام الذي تتناوله إلى معدتك، حيث يأكل معظم الناس ما يكفي للشبع قبل أن يشعروا بذلك بالفعل.