في فصل الصيف.. 10 نصائح للحفاظ على صحة عينك

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

يعتبر الحفاظ على بصر صحي أمرًا بالغ الأهمية للرفاهية العامة، ويمكن لاتباع بعض العادات اليومية البسيطة المساعدة في الحفاظ على الحالة الصحية للعين، وتحسين حدة البصر، والوقاية من الإصابات أو الأمراض التي قد تضر النظر.

وبحسب ما ذكره موقع news18، هناك بعض النصائح للحفاظ على صحة عينك: 

حافظ على رطوبتك

يعد الحفاظ على رطوبة الجسم جيدًا أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة العيون، واشربي الكثير من الماء وأدمجي الأطعمة المرطبة مثل الفواكه والخضروات وشاي الأعشاب.

اختر نظامًا غذائيًا مهدئًا

ركز على استهلاك الأطعمة المبردة والمغذية مثل الخيار وماء جوز الهند والخضروات الورقية والفواكه الحلوة مثل العنب والبطيخ.

اقرأ أيضاً | دراسة حديثة: أنماط النوم تنقسم لـ 4 أنواع وتؤثر على صحتنا

السمن البقري

إن تناول كمية صغيرة من السمن يومياً يمكن أن يساعد في تليين العينين وتحسين الرؤية، ويمكنك دمج السمن في نظامك الغذائي عن طريق استخدامه في الطهي أو إضافته إلى المشروبات الدافئة، والسمن البقري النقي الذي يتغذى على العشب مفيد بشكل خاص.

المكملات العشبية

المكملات العشبية غنية بمضادات الأكسدة وتساعد على تجديد شباب العينين، والتوت هو عشب رئيسي آخر يحتوي على الأنثوسيانين، الذي يدعم تدفق الدم الصحي إلى العينين ويحسن الرؤية.

قم بتمارين منتظمة للعين

مثل أي جزء آخر من الجسم، تحتاج العيون إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للبقاء في صحة جيدة، مارس تمارين العين البسيطة مثل الرمش وراحة اليد وتدوير العين لإرخاء عضلات العين وتحسين الدورة الدموية وتقليل إجهاد العين.

الحفاظ على نظافة النوم الجيد

النوم الكافي مهم لصحة العين الجيدة. اهدف إلى الحصول على 7-8 ساعات من النوم الجيد كل ليلة للسماح لعينيك بالراحة والتجديد، وتجنب الشاشات قبل ساعة على الأقل من موعد النوم، وخلق بيئة نوم مظلمة ومواتية.

حماية العيون من التلوث البيئي

احمي عينيك من العوامل البيئية القاسية مثل الغبار والدخان والملوثات، وارتدي النظارات الشمسية في الخارج للحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتقليل الوهج. استخدم قطرات العين المرطبة أو علاجات العين الأيورفيدا لتنظيف وتهدئة العينين.

ممارسة إدارة الإجهاد

يمكن أن يؤثر الضغط النفسي على صحة العين من خلال المساهمة في جفاف العين وإجهادها، وقم بدمج ممارسات الحد من التوتر مثل اليوغا والتأمل وتمارين التنفس العميق والنشاط البدني المنتظم في روتينك اليومي لتعزيز الاسترخاء والرفاهية العامة.

الحفاظ على نظافة العين المناسبة

نظافة العين الجيدة تمنع الالتهابات وتحافظ على صحة العيون. اغسل يديك بشكل متكرر، وتجنب لمس أو فرك عينيك دون داع، وقم بتنظيف نظارتك أو عدساتك اللاصقة بانتظام.

اطلب الاقتراحات المهنية

إذا كنت تعاني من مشاكل مستمرة في العين أو تغيرات في الرؤية، فاستشر طبيب عيون للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين.