لمربي الكلاب.. نصائح لرعاية الحيوانات خلال فصل الصيف

لمربي الكلاب
لمربي الكلاب

من الطبيعي أن يكون الصيف قاسيًا بشكل خاص على ذوي الفراء لأنهم عرضة للأمراض المرتبطة بالحرارة مثل الجفاف وارتفاع درجة الحرارة وحروق المخالب من الأسطح الساخنة وضربة الشمس.

السلالات قصيرة الأنف، والكلاب ذات المعاطف السميكة، والكلاب المسنة، والجراء، وأولئك الذين يعانون من حالات طبية معينة مثل أمراض القلب أو السمنة، هم أكثر عرضة للمشاكل المرتبطة بالحرارة في الصيف، ومن الضروري أن يتبنى آباء الحيوانات الأليفة تدابير تحميهم من الصيف القاسي، ويتم التخفيف من آثار موجة الحر على الحيوانات عن طريق الآتي، حسب هندوستان تايمز.

1.الترطيب المناسب والمناطق المظللة

يجب التأكد من وصول الحيوانات إلى المناطق المظللة والكثير من المياه العذبة والنظيفة، والتحقق من مصادر المياه الخاصة بهم بانتظام للتأكد من أنها ليست فارغة أو ملوثة، ويُنصح بإبقاء الحيوانات في الداخل، أو في أماكن مظللة مؤقتًا حيث تتوفر تهوية كافية لتدوير الهواء، حتى تظل باردة ورطبة أثناء درجات الحرارة القصوى.

2.ضبط جداول التغذية

يمكن أن يساعد تغيير مواعيد التغذية لأوقات أكثر برودة من اليوم، مثل الصباح الباكر أو أواخر المساء، في الحفاظ على برودة الحيوانات، كما يجب تجنب إطعام الماشية بالأطعمة التي يمكن أن تسخن بسهولة لأنها قد تسبب زيادة في توليد الحرارة في المعدة.

3.التحقق من وجود علامات الإجهاد الحراري والإرهاق

التعرض المستمر لدرجات حرارة مرتفعة قد يسبب الإجهاد الحراري مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة جسم الحيوان وجعله غير مريح، و إذا استمر هذا التعرض، فإنه يمكن أن يتطور إلى ضربة شمس، وهي حالة خطيرة، حيث ترتفع درجة حرارة الجسم إلى مستويات مثيرة للقلق مما يسبب فشل الأعضاء وحتى الموت، كما يجب عدم تجاهل علامات مثل زيادة اللهاث والعطش والضعف.

4.الاعتناء بالحيوانات الأليفة في الخارج

يجب على القائمين على رعاية الحيوانات التأكد من عدم ترك حيواناتهم الأليفة بمفردها في سيارة متوقفة أثناء الطقس الحار لأن ذلك خطير للغاية ويمكن أن يؤدي بسرعة إلى ضربة شمس يمكن أن تكون قاتلة، و تجنب الإفراط في ممارسة الحيوانات أثناء الطقس الحار، حيث قد يؤدي ذلك إلى الإرهاق الحراري والجفاف، و محاولة تمشية الحيوانات الأليفة الخاصة على العشب أو المناطق المظللة بدلاً من الأرصفة الساخنة لتجنب حرق أقدامها.

اقرا أيضا|دراسة: الشاشات تؤثر على تطور اللغة لدى الأطفال