لخفض نسبة الكوليسترول.. 8 مشروبات صحية يجب تضمينها في نظامك الغذائي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

يعد إضافة المشروبات منخفضة السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي اليومي يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول، وذلك لأن إضافة المشروبات التي يمكن أن توفر الشبع وتساعد على إنقاص الوزن، كما يمكن أن تقلل بشكل طبيعي من ترسب الدهون في الشرايين وتقليل مستويات الكوليسترول السيئ.

وبصرف النظر عن ذلك، فإن الحفاظ على وزن صحي أمر ضروري لإدارة مستويات الكولسترول لأن الدهون الزائدة في الجسم، وخاصة حول البطن، يمكن أن تزيد من الكولسترول الضار (LDL) وتقلل من الكولسترول الجيد (HDL). في الواقع، تحتوي المشروبات مثل الشاي الأخضر ومشروب الليمون والمشروبات العشبية على مضادات الأكسدة والمركبات النشطة بيولوجيًا التي لها تأثيرات خفض الكوليسترول.

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، هناك بعض المشروبات الشائعة التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي اليومي لتقليل نسبة الكوليسترول.

اقرأ أيضا: هل توجد أطعمة خطيرة على مرضى الكوليسترول ؟ وما هي

شاي أخضر

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي تسمى الكاتيكين، ويمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL وتعزيز صحة القلب . واختر الأصناف غير المحلاة للحفاظ على انخفاض عدد السعرات الحرارية.

الماء بالليمون

الماء بالليمون ليس منعشًا فحسب، بل يحتوي أيضًا على فيتامين C والفلافونويد، مما قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول، كما أنه خيار خالي من السعرات الحرارية ويمكن الاستمتاع به طوال اليوم.

شاي الأعشاب

تعتبر أنواع شاي الأعشاب مثل البابونج أو النعناع أو الرويبوس خالية من الكافيين بشكل طبيعي وخالية من السعرات الحرارية. وتم ربط بعض أنواع شاي الأعشاب مثل شاي الكركديه بانخفاض مستويات الكوليسترول بسبب محتواها من مضادات الأكسدة.

الماء الفوار مع الحمضيات

أضف القليل من عصير الحمضيات مثل الليمون أو الليمون أو البرتقال إلى الماء الفوار للحصول على مشروب لذيذ خالي من السعرات الحرارية يمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبة جسمك مع تجنب السكريات المضافة.

عصير الخضار

عصائر الخضار الطازجة، مثل عصير الجزر أو البنجر، يمكن أن تكون منخفضة في السعرات الحرارية وغنية بالمواد المغذية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ويمكن أن تدعم صحة القلب وتساعد في إدارة مستويات الكوليسترول.

الحليب قليل الدسم

اختاري الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم كمصدر للكالسيوم وفيتامين د دون السعرات الحرارية المضافة للنسخ كاملة الدسم، وقد يكون للأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب أيضًا تأثير متواضع على خفض مستويات الكوليسترول.

العصائر الخضراء

امزج الخضار الورقية مثل السبانخ أو الكرنب مع الفواكه منخفضة السعرات الحرارية مثل التوت أو التفاح، بالإضافة إلى مصدر البروتين مثل الزبادي اليوناني أو مسحوق البروتين النباتي، للحصول على مشروب مغذٍ وصديق للكوليسترول.

الماء المنقوع

اصنع الماء المنكه الخاص بك عن طريق غمر الماء العادي بشرائح الخيار أو التوت أو النعناع أو الزنجبيل، وهذا يضيف نكهة خفيفة بدون سعرات حرارية إضافية أو سكريات مضافة، مما يجعله خيارًا منعشًا للترطيب.