سيناء شبابية رياضية في رمضان.. صبحي: فخور بالوعي الشبابي ومشاركتهم المجتمعية الإيجابية

د.أشرف صبحى
د.أشرف صبحى

لم تكن سيناء ببعيد عن خطة وزارة الشباب والرياضة المتكاملة التى يحرص على تنفيذها الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة بنفسه فى شهر رمضان وفى كل فصول السنة وذلك فى إطار توجيهات القيادة السياسية وبالتعاون مع المؤسسات والأجهزة الوطنية مع تأكيدات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة ترسيخ مبدأ العدالة بين كل المحافظات بما فى ذلك المناطق الحدودية ..ويشهد شهر رمضان الكريم تنفيذ وزارة الشباب والرياضة حزمة من المبادرات الشبابية التثقيفية والأنشطة والمسابقات والألعاب الرياضية والأفكار المستنيرة بشمال سيناء مما جعلها أشبه بالمسرح المضىء.

وأعلنت وزارة الشباب والرياضة، ممثلة فى الإدارة المركزية لبرامج التنمية الرياضية والإدارة العامة للقاعدة الشعبية، بدء تنفيذ سلسلة من المشاريع الرياضية القومية فى محافظة شمال سيناء خلال شهر رمضان الجارى وتهدف هذه المشاريع إلى خدمة جميع فئات المحافظة وتلبية احتياجاتها فى مجال الرياضة وقطاع الشباب.

اقرأ أيضاً |  بالتعاون بين الرياضة ومجلس القبائل في سيناء.. قافلة غذائية ضخمة للأشقاء الفلسطينيين

بالإضافة إلى ذلك، تم زيارة لجنة من وزارة الشباب والرياضة بالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضه بشمال سيناء لمتابعة تنفيذ المشاريع الرياضية القومية فى شمال سيناء. تتكون هذه اللجنة من خبراء ومسؤولين من الوزارة واللجنة العلمية بالوزارة وإيهاب بيتا مدير المديرية بشمال سيناء والدكتور إسلام سالم أحد أعضاء اللجنة العلمية بالوزارة والمشرف العلمى للياقة البدنية، وتعمل على ضمان تنفيذ المشاريع بشكل فعال وفقًا للمعايير المحددة.



وأحد المشاريع القومية المهمة التى تم إطلاقها هو "المشروع القومى لذوى الاحتياجات الخاصة". يهدف هذا المشروع إلى توفير فرص رياضية متكاملة ومتنوعة للأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة فى المحافظة. سيتم توفير المرافق الرياضية الملائمة والتجهيزات اللازمة لممارسة مختلف الأنشطة الرياضية وتشجيع المشاركة الفعالة والمستدامة لهذه الفئة المهمة من المجتمع.

كما تم إطلاق "المشروع القومى للرواد كبار السن"، الذى يهدف إلى تشجيع المشاركة الرياضية لكبار السن فى المحافظة. سيتم توفير برامج تدريبية وفعاليات رياضية مناسبة لهذه الفئة العمرية، بهدف تعزيز صحتهم ورفاهيتهم العامة.. وللمرأة حصة مهمة فى هذه المشاريع القومية، حيث تم إطلاق "المشروع القومى للكرة النسائية ألف بنت ألف حلم" و"المشروع القومى للفتاة والمرأة". ويتم تنظيم بطولات ودورات رياضية خاصة بالنساء والفتيات، وتقديم الدعم والتشجيع لهن لممارسة الرياضة وتحقيق طموحاتهن الرياضية..بالإضافة إلى ذلك، تسليم دراجات هوائية للمستفيدين من المرحلة الرابعة لمبادرة "دراجتك صحتك".

تهدف هذه المبادرة إلى تشجيع الناس على ممارسة رياضة ركوب الدراجات الهوائية كوسيلة لتعزيز الصحة واللياقة البدنية.. بالإضافة إلى المهرجان الرياضى الترويحى فى قرية الأمل برفح بالتعاون بين وزارة الشباب والرياضة ومديرية الشباب والرياضة فى شمال سيناء. بهدف توفير فرص ترفيهية ورياضية للأطفال والشباب وأهالى محافظة رفح، لتعزيز الولاء والانتماء لبلدهم..تضمن المهرجان مجموعة متنوعة من الأنشطة الرياضية والترويحية التى تهدف إلى تعزيز الصحة واللياقة البدنية وتشجيع المشاركة النشطة فى الأنشطة الرياضية. يتم تنظيم مسابقات رياضية مثل كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة، إلى جانب العديد من الألعاب الترفيهية والتحديات الشيقة.



تنمية رياضية شاملة
من جانبه أكد الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة بأن هذه المشاريع الرياضية القومية تأتى فى إطار جهود وزارة الشباب والرياضة لتعزيز النشاط الرياضى وتوفير الفرص للمجتمع فى شمال سيناء، وخاصة خلال شهر رمضان المبارك. تعتبر هذه المشاريع فرصًا هامة لتعزيز الصحة واللياقة البدنية، وتعزيز روح التضامن والتفاعل المجتمعى فى المحافظة.. وأضاف أن الوزارة تلتزم بمتابعة هذه المشاريع الرياضية القومية وتقديم الدعم اللازم لتحقيق أهدافها فى خدمة المجتمع. من خلال توفير المرافق والبرامج المناسبة وتعزيز المشاركة الفعالة.

وأشار صبحى إلى أن الوزارة تسعى لتحقيق تنمية رياضية شاملة ومستدامة فى شمال سيناء، وايضا بتحقيق رؤيتها فى تعزيز النشاط الرياضى وتمكين الفئات المختلفة فى المجتمع من الاستفادة من فوائد الرياضة خلال شهر رمضان الكريم وعلى مدار العام.

الجدير بالذكر إن إطلاق هذه المشاريع الرياضية القومية فى شمال سيناء يعكس الالتزام بتعزيز الرياضة كجزء أساسى من حياة المجتمع، وتعزيز الصحة والعافية لجميع أفراد المحافظة.

ليسوا بعيدين عنا
وأشاد وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، بدور حملة بشبابها أحد الكيانات الشبابية التابعة لوزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع المديرية فى تنظيم إفطار جماعى للأشقاء الفلسطينيين العالقين فى شمال سيناء، فى الصالة المغطاة بالعريش تحت رعاية الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة.. بحضور اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، وإيهاب حسن عبد الوهاب وكيل وزارة الشباب والرياضة بشمال سيناء، محمد محمود منسق عام الحملة، وليد البكرى منسق عام تنظيم الحملة، وبمشاركة حملة بشبابها بمحافظة سوهاج، وممثلين من المجتمع المدنى والمجلس القومى للمرأة والقيادات التنفيذية.

وأكد وزير الشباب إلى أن الوزارة تؤمن بأهمية دور الشباب فى المجتمع، وأنها تعمل على دعم الشباب المصري، وإعداده ليكون قادراً على المشاركة الفاعلة فى مسيرة التنمية فى البلاد، وتسعى إلى تعزيز التعاون مع الكيانات الشبابية، من أجل تحقيق الأهداف المشتركة، ودعم الشباب المصري.

وأكد "صبحي" أن الكيانات الشبابية تلعب دوراً مهماً فى المساندة الوطنية والمشاركة الإيجابية فى كافة الفعاليات والأحداث من خلال تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات الشبابية.




وأعرب الدكتور أشرف صبحى عن تقديره للجهود التى بذلتها الكيانات الشبابية ومنها حملة بشبابها، مشيراً إلى أن الوزارة تحرص على تعزيز التعاون مع الكيانات الشبابية، وتوفير الدعم اللازم لها، من أجل تحقيق الأهداف المشتركة، والقيام بدورها فى خدمة الشباب المصري، والقيام بدورها المجتمعي.

وأوضح الوزير أن هذه الخطوة تأتى تأكيداً على أهمية التضامن والوحدة فى مثل هذه الظروف الصعبة، وتأكيداً على التزام وحرص الدولة المصرية بتقديم كل الدعم والمساندة للشعب الفلسطينى الشقيق، آملين فى عودة الأوضاع إلى طبيعتها قريباً.

دورة رمضانية كبرى
أطلقت وزارة الشباب والرياضة، أولى فعاليات الدورة الرمضانية فى خماسى كرة القدم لمراكز الشباب على مستوى قطاع القاهرة الكبرى، والتى أقيمت بملاعب مركز شباب سنديون، وتنفذها الوزارة تحت رعاية الدكتور اشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، ومن خلال الإدارة المركزية لمراكز الشباب والهيئات الشبابية، بالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة بالقليوببة، حتى 27 مارس الجاري.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عبد القادر رئيس الادارة المركزية لمراكز الشباب والهيئات، الدكتور محمود الصبروط وكيل الشباب والرياضة بالقليوبية، وسام فاروق مدير عام الإدارة العامة لمراكز الشباب، شيماء سامى مدير عام الإدارة العامة لأنشطة وفعاليات مراكز الشباب، ولفيف من مسئولى المركزية لمراكز الشباب والمديرية.

جدد وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحى تأكيده على العمل بمراكز الشباب بجميع محافظات الجمهورية وتكثيف البرامج والأنشطة المتنوعة بكافة المجالات الرياضية والثقافية والفنية خلال شهر رمضان الكريم، وخاصًة الخدمات المُقدمة للنشء والشباب، تحقيقاً لأهداف واستراتيجية وزارة الشباب والرياضة.

وأوضح الوزير أن الشباب كان لهم النصيب الأوفر من دعم ورعاية فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ اللحظات الأولى لتوليه مسئولية الوطن ووضعهم دائماً فى مقدمة الصفوف وتصدرت قضاياهم واحتياجاتهم ومتطلباتهم أجندة العمل الوطنى وأصبحوا بفضل تلك الرعاية وهذا الدعم أحد أهم مستهدفات برامج التنمية الشاملة التى تشهدها مصر حالياً..يُشارك فى فعاليات الدورة الرمضانية محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية بإجمالى عدد فرق 48 فريقا بواقع 16 فريقا من كل محافظة، وتقام الأدوار التمهيدية داخل كل محافظة عن طريق تقسيم الفرق إلى مجموعات واللعب بنظام دورى من دور واحد، ثم صعود المركز الأول والثانى من كل مجموعه للعب بنظام خروج المغلوب، وصولاً للمباراة النهائية، ويتم تصعيد المركز الأول والثانى من كل محافظة للمشاركة فى التصفيات النهائية على مستوى قطاع القاهرة الكبرى، وتقدم وزارة الشباب والرياضة جوائز مالية قيمة للفائزين بالمراكز الأولى على مستوى قطاع القاهرة الكبرى.