«حتى لو سيجارة واحدة فقط».. 6 تأثيرات مباشرة للتدخين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

من المعروف أن التدخين مضر للصحة، ولكن الكثير يجهل بأن حتى النفخة الواحدة يمكن أن تؤدي إلى سلسلة من التأثيرات الفورية التي تؤثر على أنظمة مختلفة داخل الجسم.

و فيما يلي يمكن التعرف على كل العواقب قصيرة المدى لإشعال سيجارة واحدة، حسب تايمز أوف إنديا.

تأثير فوري على الجهاز التنفسي

بمجرد استنشاق دخان السيجارة، يبدأ في إحداث فوضى في الجهاز التنفسي، و تعمل المواد الكيميائية السامة الموجودة في دخان التبغ على تهيج بطانة الشعب الهوائية، مما يؤدي إلى انقباضها ويجعل التنفس أكثر صعوبة، وفي خلال دقائق، قد يبدأ الفرد بالسعال بينما يحاول الجسم طرد المواد الضارة.

اقرأ أيضاً | دراسة حديثة: النشاط البدني المنتظم يحارب الأرق 

تأثيرات على القلب والأوعية الدموية

يتحمل القلب والأوعية الدموية أيضًا العبء الأكبر من التدخين، حتى مع سيجارة واحدة فقط، فقد يدخل النيكوتين، المادة المسببة للإدمان الموجودة في التبغ، إلى مجرى الدم بسرعة، مما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب، و يضع هذا الارتفاع في معدل ضربات القلب ضغطًا إضافيًا على نظام القلب والأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بشكل مؤقت.

التأثير على مستويات الأكسجين

قد تبدو سيجارة واحدة غير ضارة، ولكن يمكن أن يكون لها تأثير كبير على قدرة الجسم على نقل الأكسجين، و يرتبط أول أكسيد الكربون الموجود في دخان السجائر بالهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء بسهولة أكبر من ارتباط الأكسجين، وهذا يعني قلة الأكسجين المتاح لنقله إلى الأعضاء والأنسجة الحيوية، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب وضيق التنفس، خاصة أثناء المجهود البدني.

تأثيرات فورية على الدماغ والجهاز العصبي

تمتد آثار التدخين إلى ما هو أبعد من مجرد التأثيرات الجسدية، بل تؤثر أيضًا على الدماغ والجهاز العصبي، و يحفز النيكوتين إطلاق الدوبامين، وهو ناقل عصبي مرتبط بالمتعة والمكافأة، و هو ما يولد الشعور بالاسترخاء، ومع ذلك، فإن هذا الإحساس بالبهجة قصير الأمد، وقد يتولد قريبًا الشعور بأعراض انسحاب النيكوتين، مثل التهيج والقلق.

التأثير على صحة الفم

إن تدخين سيجارة واحدة يمكن أن يكون له آثار ضارة على صحة الفم، إذ يمكن للمواد الكيميائية الموجودة في دخان التبغ أن تهيج الأنسجة الحساسة في الفم والحلق، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة وزيادة خطر الإصابة بأمراض اللثة، كما أن التدخين يصبغ الأسنان ويمكن أن يساهم في تطور سرطان الفم.

آثار على صحة الجلد

تعمل السموم الموجودة في دخان التبغ على تقييد تدفق الدم إلى الجلد، مما يحرمه من العناصر الغذائية الأساسية والأكسجين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة، والتي تتجلى في التجاعيد والخطوط الدقيقة والبشرة الباهتة، كما يمكن أن يؤدي التدخين أيضًا إلى زيادة الأمراض الجلدية الموجودة مثل حب الشباب والصدفية، مما يجعل علاجها أكثر صعوبة.