أطعمة أساسية في وجبة طفلك الذي يصوم لأول مرة 

صيام الأطفال في شهر رمضان
صيام الأطفال في شهر رمضان

أطعمة أساسية في وحبة طفلك الذي يصوم لأول مرة 

ريم الزاهد 

تجهل بعض الأمهات التي لديها أطفال يمارسون الصيام في شهر رمضان الكريم لأول مرة أنه لابد أن تحتوي الوجبة المقدمة للطفل على عدة عناصر هامة لا يمكن أن تنقص وإن لم يستطيع تناولها في وجبة واحدة فا يمكن تقسيمها على مدار اليوم من الإفطار للسحور حتى يحصل على تغذية سليمة ولا يؤثر عليه الصيام. 


١ - الحبوب الكاملة: 

تُعتبر الحبوب الكاملة مصدرًا مهمًا للطاقة والغذاء الصحي خلال شهر رمضان، فهي تحتوي أليافًا غذائية تساعد في تحسين عملية الهضم والشعور بالشبع لفترة أطول، بالإضافة إلى ذلك، يتضمّن هذا النوع من الأطعمة الكربوهيدرات المعقدة التي تتحلل ببطء في الجسم، ممّا يساعد على الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدطوال النهار،لذا يمكن إضافة الخبز الكامل، والشوفان، والأرز البني إلى وجبة الإفطار لتوفير هذه الفوائد الغذائية.

٢ - البروتينات: 

تُعتبر البروتينات أساسية لتطوير العضلات وتعزيز النمو الصحي لدى الأطفال، كما تؤدّي دورًا مهمًا في الشعور بالشبع وتوفير الطاقة اللازمة خلال فترة الصيام، لذا يمكن تضمين مصادره مثل البيض، والحليب، واللحوم الخالية من الدهون في وجبة الإفطار لضمان حصول الطفل على الكمية الكافية من هذا العنصر الأساسي.

٣ - الفواكه والخضروات: 

تُعدّ الفواكه والخضروات جزءًا أساسيًا من وجبة الإفطار الصحي للأطفال خلال شهر رمضان، فهي تحتوي فيتامينات ومعادن وألياف تساعد في دعم الجهاز المناعي وتعزيز الصحة العامة، كما أنها تتضمّن نسبة قليلة من السعرات الحرارية، ممّا يجعلها خيارًا مثاليًا للأطفال خلال فترة الصيام، لذا يمكن تقديم الفواكه الموسمية مثل البرتقال، والتفاح، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى الخضروات مثل الخيار والجزر كجزء من وجبة الإفطار.

٤ - الماء: 

يُعتبر الماء عنصرًا حيويًا لصحة الأطفال خلال فترة الصيام، حيث يساعد على تجنب الجفاف والحفاظ على الترطيب الجيد في الجسم، لذا يجب تشجيعهم على شرب كميات كافية منه بين وجبة الإفطار ووجبة السحور للمساعدة في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم ومنع الجفاف.

٥ - المشروبات الصحية: 

تُعتبر المشروبات الصحية مثل اللبن، وعصائر الفواكه الطبيعية، والعصائر الطازجة بديلًا صحيًا للمشروبات الغازية والمشروبات الغنية بالسكر، كما يمكن أن تكون مصدرًا جيدًا للكالسيوم، والفيتامينات، والمعادن، ممّا يساعد في تعزيز الصحة العامة وتوفير الطاقة خلال فترة الصيام.