بايدن «غاضب».. و»بوليتيكو»: مقتل موظفى الإغاثة بدا متعمدًا

«هآرتس»: إسرائيل تتملص من المسئولية وهجمات مماثلة ستتكرر

جثامين الطاقم الإغاثى الذين اغتالهم الاحتلال
جثامين الطاقم الإغاثى الذين اغتالهم الاحتلال

عواصم- وكالات الأنباء

أعرب الرئيس الأمريكى جو بايدن عن غضبه وحزنه الشديد لمقتل 7 من العاملين بالمجال الإغاثى من منظمة المطبخ المركزى العالمى -بينهم أمريكي- فى غارة إسرائيلية بقطاع غزة، وقال إن إسرائيل لم تفعل ما يكفى لحماية عمال الإغاثة..

وأشار بايدن إلى أن بلاده حثت إسرائيل مرارا على فصل عملياتها العسكرية ضد حماس عن العمليات الإنسانية لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين.

وأكد بايدن إن الولايات المتحدة تدفع بقوة من أجل «وقف فورى لإطلاق النار كجزء من صفقة الاسرى»، مضيفا أن هناك فريقا أمريكيا فى القاهرة يعمل على ذلك فى الوقت الحالي.فى الوقت نفسه، نقلت صحيفة بوليتيكو عن مسئول أمريكى قوله إن الهجوم على الفريق الإغاثى بدا متعمدا لأنه تم بواسطة 3 صواريخ.

وأضاف المسئول أنه لا يعتقد أن تحقيق إسرائيل فى هذه الغارة سيكون شفافا أو نزيها. وتابع قائلا «نشك فى أية مساءلة ومحبطون من تحقيقات إسرائيل السابقة كما حصل بمقتل شيرين أبو عاقلة».

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطينى أمس، نقل 6 جثامين لموظفى منظمة المطبخ المركزى العالمى إلى معبر رفح البري.. من جانبها، قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، فرانشيسكا ألبانيز، إن إسرائيل قتلت عن عمد موظفى منظمة «المطبخ المركزى العالمي» فى قطاع غزة.

وأضافت ألبانيز: «بحكم معرفتى بكيفية عمل إسرائيل، تقييمى هو أن القوات الإسرائيلية قتلت عمدا موظفى المطبخ المركزى العالمى حتى ينسحب المانحون وتستمر مجاعة المدنيين بصمت فى غزة»..

من جانبه، أعلن رئيس الأركان الإسرائيلى هرتسى هاليفى أن الجيش استكمل التحقيق الأولي، وقال إن الأمر يرجع إلى خطأ فادح، وفق تعبيره.

وزعم الجيش الإسرائيلى فى بيان، الثلاثاء، أنه فتح تحقيقا معمقا فى الحادث من خلال أعلى الرتب فى الجيش لفهم جميع ملابساته.. لكن صحيفة هآرتس نقلت عن مصادر فى الاستخبارات العسكرية قولها إن القيادة الإسرائيلية تعرف بالضبط سبب الهجوم على موكب الفريق الإغاثي، وإن القيادة الجنوبية تسعى للتملص من مسئوليتها عن الهجوم.

وحذر مصدر استخباراتى تحدث للصحيفة من أن هجمات مماثلة ستتكرر إذا لم يوضع حد لسلوك بعض القوات الإسرائيلية العاملة فى غزة.