«الخشاف الحل الأمثل لعلاج مشاكل المناعه والجهاز الهضمي».. خبيرة تغذية توضح 

الخشاف
الخشاف

 

الخشاف من المشروبات الشهيرة والتي تعد بكثرة في شهر رمضان، وظهرت د. نيرة صلاح أخصائي التغذية العلاجية بجامعة القاهرة لتؤكد على الفوائد العديدة التي يقدمها الخشاف لجسم الإنسان. 

وقالت د. نيرة لـبوابة أخبار اليوم: «أنصح بضرورة اتباع نظامي غذائي صحي خلال شهر رمضان والابتعاد عن المشروبات الغازية والسكريات، بجانب شرب كميات وفيرة من الماء، موضحة أن هناك بعض المشاكل الصحيه مثل سوء الهضم والإمساك ومشاكل البشرة وضعف المناعة وفقر الدم تتحسن خلال شهر رمضان في حال اتباع نظام صحي جيد». 

وتابعت:" ومن أفضل المشروبات التي يمكن شربها في شهر رمضان هو مشروب الخشاف والذي له فوائد عديدة، وهو عباره عن خليط بين ياميش رمضان زى القراصيا والمشمش المجفف والتين المجفف والزبيب والتمر طبعا ، وله أكثر من طريقه يمكن اعداده بها ، ولكن المهم فى مشروب الخشاف انه خليط من أكثر من عنصر غذائى يمد الجسم بالطاقه والكثير من المعادن المهمه". 

اقرأ ايضا|بـ«المتاح لديك».. حضري الخشاف بأسهل طريقة وأفضل مذاق

وتابعت الدكتورة نيرة صلاح أن" عنصر واحد منهم مثلا التين المجفف مش بس موجوده فى القران ده كمان اتعمل عليها ما يقارب 51 دراسه وبحث أنه بيساعد فى علاج أكثر من 43 مرض ومن ضمنهم دراسه أتعملت على مرضى الروماتويد كانوا بياخدوا 50 جرام زيتون + 20جرام زيت زيتون + 10جرام تين مجفف وخلطوهم وعملوهم مزيج زى المربى كده وكل يوم ياخدوا منها لمده 4 اسابيع". 

وأضافت:" المفاجأة أن الخلطه دى ساعدتهم بشكل واضح فى علاج الروماتويد وأكدت صلاح أن هذا المشروب من الموروثات الشعبيه والمرتبطة برمضان ولكن فوائد هذا المشروب السحريه تجعل منه مشروبا اساسيا فى حياتنا اليومية". 

وأختتمت نيره صلاح أن الطريقه الافضل للحصول على المزيد من الفوائد لهذا المشروب هى دمج أكثر من عنصر من ياميش رمضان ووضع ملعقه من العسل الابيض عليها ونستمر عليها شهر على الاقل حتى نلاحظ الفرق وهذا ما يحدث فى رمضان".