في عيد الفطر.. حلويات صديقة لمريض السكري

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

يعتقد الكثيرون أنه يجب على مرضى السكري تجنب تناول الحلويات تمامًا في عيد الفطر، دون العلم بأن هناك حلويات قد تكون مناسبة لهم، توضح د. دينا مصطفى محمد، باحث بقسم التغذية وعلوم الأطعمة، معهد بحوث الصناعات الغذائية بالمركز القومي للبحوث، بعض الحلويات الصديقة المسموح يتناولها لمرضى السكري. 

- الحلويات التي تحتوي على الحبوب الكاملة: بدلاً من الحلويات التي تحتوي على السكريات البسيطة، يمكنك التركيز على الحلويات المصنوعة من الدقيق الكامل. فهذه الحلويات تحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، وتزيد من نسبة المضادات الأكسدة والمغذيات.

- قطعة من الشوكولاتة الداكنة: بدلاً من الحلويات العالية بالسكريات البسيطة، جرب تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة، مع الاهتمام بالاختيار الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والسكريات.

- البسكويت القليل بالدهون: مثل بسكويت الشوكولاتة الداكنة والجوز، وبسكويت القهوة الكريمي، ويمكن أن يكون مثاليًا لتناوله مع كوب من القهوة الساخنة.

◄ اقرأ أيضًا | لمرضى السكري.. نصائح لسحور مثالي في رمضان

- الزبادي بالفواكه: قم بإضافة الفواكه المجففة أو الطازجة إلى كوب الزبادي، مع الاهتمام بترك القشرة لزيادة نسبة الألياف فيها.

- نصائح أخيرة: تجنب تناول كميات كبيرة، واستمتع ببضع لقمات صغيرة من الحلويات بين الحين والآخر. احرص على الحفاظ على نظام حياة صحي، وتعامل مع مرض السكري بوعي.