بعد ظهورها على اللاعب أحمد سيد زيزو.. تعرف على فوائد الحجامة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ظهر لاعب الزمالك أحمد سيد زيزو بحجامة بجسده، ويرجع تاريخ الحجامة إلى العصور القديمة في الصين قبل نحو 3000 عام، كما كانت تستخدم من جانب المسلمين قبل أكثر من 1400 عام، ولم يعد استخدامها مقتصراً على منطقة الشرق الأوسط فقط خصوصاً مصر، بل لجأ إليها عدد من المشاهير العالميين، ففي عام 2004 ظهرت الممثلة جوينيث بالترو في أحد أعمالها السينمائية بآثار للحجامة، كما لجأ إليها مجموعة من نجوم السينما الأمريكية مثل جنيفر أنيستون وروز بيرني وجوينث بالترو.

ولفتت الحجامة الأنظار من جديد بعد ظهورها على لاعب الزمالك "أحمد سيد زيزو" بمباراة الزمالك ومودرن فيوتشر حيث شوهدت الحجامه بجسده بعد نزعه للتيشرت.



اقرأ أيضاً | ٣ طرق للتخلص من غازات البطن في رمضان

وظهرت الحجامة على أجسام العديد من الرياضيين في الأولمبياد أبرزهم السباح الياباني أكيرا نامبا والسباح الأسترالي كايل تشالمرز، وتحدثت الصحف الأوروبية عن هذا النوع من العلاج المعروف لدى العرب وكيف ساهم في تعافي السباح الأسترالي كايلي تشالمرز من تبعات جراحة مؤلمة في الكتف آواخر العام الماضي.

أنواع الحجامة:

قالت الدكتورة أميرة الطنطاوي، أخصائية التغذية العلاجية والطب التكميلي، إن هناك نوعين من الحجامة: هما الحجامة الرطبة والحجامة الجافة، أما عن الحجامة الرطبة فتشرح أميرة الطنطاوي أنها إحدى الطرق العلاجية القديمة التي تستخدم في علاج بعض الأمراض، وذلك بواسطة الكاسات وإحداث بعض الجروح الصغيرة في الجلد باستعمال مشرط طبي ثم الضغط عليه باستعمال الكاسات حتى يخرج الدم الفاسد والشوائب من الجسم وتحل مكانها كريات الدم الجديدة.



الحجامة الجافة:

أما الحجامة الجافة فهي تتم دون أي جروح في الجلد، ولكن يتم الضغط حيث تتكون بقع حمراء مكان «الكاسات» الحجامة وتزول بعد فترة، وتستخدم هذه الطريقة في علاج الروماتيزم وتنشيط الدورة الدموية واحتباس.

فوائد الحجامه:
زيادة حيوية الجسم ونشاطه

تنشيط الدورة الدموية

تقوية مناعة الجسم

علاج التهابات المفاصل والروماتيزم

علاج أمراض النقرس وعسر الهضم والإمساك

علاج ارتفاع الكولستيرول عن طريق رفع مستوى الكولستيرول الجيد في الدم.



التخلص من السموم وآثار الأدوية من الجسم التي تتراكم في المناطق بين الجلد والعضلات.

تنظيم الهرمونات في الجسم حيث تساعد على تحسين الحالة النفسية للشخص، وتعالج بعض المشكلات التي تعاني منها المرأة مثل انقطاع الطمث واضطراباته».

وبالنسبة للرياضيين فهي تخلص الجسم من التجمعات الدموية المتركزة داخل العضلات، والناشئة عن الكدمات من جهة الجلد، كما تزود الألياف العضلية بالأكسجين فتُعزز قوتها وتُحفز دورها للقيام بوظائفها الأساسية، كما أنها تُسهل تدفق الدم في الجسم وتخفف الآلام العضلية الناتجة عن التدريبات المُتواصلة.