السيسى يؤدى اليمين الرئاسية أمام مجلس النواب بالعاصمة الإدارية .. غدًا

خطاب شامل للرئيس أمام البرلمان .. و21 طلقة ترحيبية من المدفعية

القاعة الجديدة لمجلس النواب المصري بالعاصمة الإدارية الجديدة  تستعد لاستقبال الرئيس السيسى
القاعة الجديدة لمجلس النواب المصري بالعاصمة الإدارية الجديدة تستعد لاستقبال الرئيس السيسى

يؤدى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية المنتخب اليمين الدستورية الرئاسية أمام مجلس النواب غداً الثلاثاء .. وذلك فى مقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة، فى أول انعقاد ونشاط رسمى لمبنى مجلس النواب الجديد بالعاصمة الإدارية .. ووفقاً لنص المادة 144 من الدستور: يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه».. وقد أخطرت الأمانة العامة لمجلس النواب بقيادة المستشار أحمد مناع الأمين العام أعضاء مجلس النواب بانعقاد جلسة المجلس غدٍ الثلاثاء ، وتضمن جدول أعمال الجلسة أداء الرئيس عبد الفتاح السيسى اليمين الدستورية ، رئيساً للجمهورية لولاية رئاسية جديدة تبدأ فى الثالث من إبريل 2024،وذلك بعدما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات فى  18 ديسمبر الماضى، فوز الرئيس عبد الفتاح السيسى بولاية رئاسية جديدة بحصوله على 89.6% من الأصوات، حاصدًا 39.7 مليون صوت من إجمالى الأصوات الصحيحة .. ويؤكد الفقيه الدستورى د. صلاح فوزى أن موعد جلسة حلف اليمين يوافق الموعد الدستورى لبدء الولاية الرئاسية الجديدة للرئيس السيسى ، بنص المادة 140 من الدستور والتى تنص على :» يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين. ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أى منصب حزبى طوال مدة الرئاسة».
حيث كان إعلان فوز الرئيس السيسى فى الانتخابات الرئاسية لعام 2018 بتاريخ 2 إبريل من العام ذاته .. وقد أتمت الأمانة العامة لمجلس النواب استعداداتها لهذه الجلسة التاريخية التى تؤذن بانطلاق أعمال مجلس النواب من مقره بالعاصمة الإدارية «تباعاً» ، كما تمثل افتتاحا على المستوى الرئاسى لمقر المجلس الذى تم الانتهاء من جميع أعماله الإنشائية منذ فترة، وتم إرجاء نقل عمل المجلس بالكامل لحين عقد أولى جلساته بأداء رئيس الجمهورية اليمين  الرئاسية.
تبدأ فعاليات اليوم التاريخى  الذى يُعد بمثابة افتتاح رئاسى رسمى للمرحلة الأولى من العامصة الإدارية الجديدة  بتوجه موكب السيد الرئيس إلى مبنى مجلس النواب، ويكون فى استقباله المستشار د. حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، ويتم عزف السلام الوطنى لجمهورية مصر العربية  ومن المنتظر أن تبدأ الجلسة بتلاوة المستشار د. حنفى جبالى رئيس مجلس النواب قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بإعلان فوز الرئيس السيسى، ثم يؤدى الرئيس السيسى بعدها اليمين  الدستورية المنصوص عليها فى المادة 144 من الدستور بعد دعوة رئيس مجلس النواب  .. كما تنطلق 21 طلقة ترحيبية من مدفعية المجلس ترحيباً برئيس الجمهورية.
ويُتوقع أن تشهد كلمة الرئيس خطابًا شاملًا عن كافة القضايا وشواغل الجمهورية الجديدة ، والتحديات التى تواجهها الدولة المصرية وسط الظروف العالمية الراهنة .. بما تحمله من توترات إقليمية ودولية، وأزمات متتابعة طالت تداعياتها اقتصاديات العالم كافة  وأثرت على سلاسل الإمداد وأسعار السلع والغذاء والحبوب والطاقة .
ومن المنتظر أن تتحول الجلسة التاريخية إلى حفل تنصيب تاريخى ينضوى على افتتاح رئاسى للمرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة ؛ فمن المقرر أن يقوم الرئيس السيسى بجولة تفقدية بالعاصمة كما يتوجه لساحة الشعب .. ويزور الرئيس أيضاً النصب التذكارى للشهداء بالعاصمة ويضع عليه إكليلاً من الزهور، وفى ختام الفعاليات يقوم الرئيس السيسى برفع علم مصر إيذانًا بإعلان افتتاح المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة.