ضــد التعاطي والإدمان.. الحكومة تستعد لإطلاق الخطة الوطنية لمكافحة المخدرات

حفل إطلاق مرحلة جديدة من حملة «أنت أقوى من المخدرات»
حفل إطلاق مرحلة جديدة من حملة «أنت أقوى من المخدرات»

تستعد الحكومة حاليًا لإطلاق الخطة الوطنية لمكافحة المخدرات (2024، 2028) برعاية كريمة من الرئيس عبدالفتاح السيسى وهى الخطة التى أعدها صندوق مكافحة الإدمان بالتعاون مع كافة الجهات المعنية ويمثل المكون الإعلامى أحد أهم محاورها.

د. نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، أوضحت أن نتائج الكشف المبكر عن المخدرات للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة أكدت انخفاض نسب التعاطى من 8 % عام 2019 إلى 1 % حاليًا بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية لمراكز علاج الإدمان.

وأضافت أن صندوق مكافحة الإدمان قام بمُضاعفة عدد الأسرة الحكومية خلال السنوات الأربع الماضية ووصل عدد المراكز العلاجية والتابعة إلى 30 مركزًا علاجيًا؛ وبلغ عدد المُترددين على العلاج ما يقرب من 170 ألف مُتردد سنويًا، وتوجهت القباج بالشكر لصُناع الدراما هذا العام وللشركة المُتحدة للخدمات الإعلامية لدورها البارز فى الحد من مشاهد التعاطى فى دراما شهر رمضان.

وأشارت إلى أن نتائج المرصد الإعلامى للصندوق أظهرت تراجع مشاهد التعاطى لتصل إلى 0٫3%، بينما وصلت مشاهد التدخين إلى أقل من 3% من إجمالى المشاهد الزمنية للدراما فى أول 10 أيام من دراما رمضان هذا العام بعدما كانت مشاهد التدخين والمخدرات تصل إلى 13 % فى عام 2014 من إجمالى المساحة الزمنية لدراما شهر رمضان.

وفى حفل إطلاق مرحلة جديدة من حملة «أنت أقوى من المخدرات»، أوضح د. عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، أن فلسفة الحملة تعتمد على تفنيد المفاهيم المغلوطة عن تعاطى المخدرات والتنوع فى الفئات المستهدفة.

واشار إلى أن الحملة ساهمت فى زيادة عدد المتقدمين للعلاج من الإدمان من خلال الخط الساخن «16023» لـ 400% وبلغت طلبات العلاج 170 ألف مريض «جديد ومتابعة» خلال 2023 ،بعد أن كانت 35 ألف مريض خلال 2014 بما يشير إلى تأثير الحملة فى رفع الوعى بخطورة الإدمان وأيضا الثقة فى الخدمات المقدمة من جانب الصندوق.

كما حققت الحملة أكثر من 165 مليون مشاهدة على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل تراكمى خلال مراحلها السابقة، وأحدثت صدى أيضا على المستوى الدولي، حيث تم عرضها كأحد قصص النجاح فى المؤتمرات الدولية كما حصلت الحملات على المركز الثالث على المستوى الدولى فى مسابقة دبى للأعمال الإبداعية.