عاجل

«بالحب اتجمعنا».. إفطار رمضان فى النوبة طعم تاني| صور

إفطار أهل النوبة
إفطار أهل النوبة

يمتلك أهل النوبة مزيجًا من العادات والتقاليد التي ارتبطت بهم منذ قديم العصور، ورغم عوامل التقدم والتطور، لا زالت تلك العادات تطغى عليهم، حتى أصبح لرمضان مذاقًا خاصًا ببلاد النوبة.

اقرأ أيضا | المفتي: الاعتكاف سُنة للرجال والنساء على السواء وتاركه لا وزر عليه | فيديو

"ميسيه آنه ناليه" بهذه المقولة يتبادل أبناء النوبة  التهنئة بشهر رمضان المعظم، وتعنى في اللغة النوبية «يعود عليكم رمضان بالخير".

طقوس وعادات 

ففي قرية أدندان النوبية طقوس وعادات متوارثة فى شهر رمضان ومع حلول آذان المغرب تتوجة السيدات إلى منازلهن  لتجهيز مائدة الإفطار ، حيث تخرج صوانى الطعام مغطاة بـ"الشـور" أي الطبق النوبى قبل المغرب، ويتجمع الرجال والشباب والأطفال ويكون الإفطار مجمعا في أقرب نقطة أو أمام أحد المنازل، أو أمام كل منزل للإفطار ومن الاحترام أن يجلس كبار السن أولاً.

الكرم النوبى..

 لا يسمح بأن يمر شخص " عابرسبيل " وقت الإفطار إلا وحتماً عليه الجلوس للإفطار للحصول على الثواب وهى بمثابة مائدة رحمن، أما النساء فيفطرن داخل الدار أو يتجمعن داخل منزل إحدى جارتهن، وعقب انطلاق أذان المغرب يتم كسر الصيام بالتمر أو المشروب النوبى ثم يؤدى الجميع صلاة المغرب في جماعة ثم يعودون مرة أخرى لاستكمال الإفطار.

فطار جماعى..

وتنقسم قرية "ادندان" ففى "أدندان" نتقسم القرية الى تجمعات سكانية (فوق , تحت ,السوق ويقع وسط القرية ) وجرت العاده ان كل يوم جمعة يفطر اهالى القرية على مائدة كبيره  بالتناوب وبنظام مختلف عن جميع موائد الرحمن التى نعرفها فقوانين العادة والعرف تحكم الموائد الرمضانية لاهل "ادندان" حيث ينتقل اهل "تحت" للافطار على مائدة اهل "فوق" ثم يجتمع اهل "فوق وتحت "للافطار على مائدة "السوق" وهكذا تدور ايام وليالى رمضان بين اهل النوبة بالتناوب عامرة موائدهم بااشهر الاطعمة مثل "الأتر" وهو ملوخية مطبوخة بمذاق خاص على الطريقة النوبية، و"الويكة" وهي البامية بعد تجفيفها في الشمس، وخبز "الكابد" من الدقيق والماء.

مشروب الابرية ..

 ومع سماع أذان المغرب، ياتى دور "الابرية" وهى من اشهر  المشروبات النوبيةوتبدأ المرأة النوبية في جمع الحطب الذي يستخدم كوقود لعمل الأبريه بواسطة ما يسمى «الدوكة» وهى قطعة من الحديد دائرية الشكل يوضع تحتها الحطب ويوضع فوقها عجين الأبريه على الدوكة كالرقائق ثم يترك ليجف ثم يتم تكسيره إلى قطع ويوضع مع عصير الليمون ويبدأ به الصائم قبل الإفطار لكسر الصيام.